“الجمعيات الزراعية”: استكمال منظومة  الري الحديث يضاعف  المساحة الزراعية الى 18 مليون فدان

5 مارس، 2021 - بتوقيت 2:23 م

 

أكد المهندس محمود الطوخي رئيس الجمعية العامة لمنتجي الخضر والفاكهة، على ضرورة استكمال منظومة تحديث الري في الاراضي الجدية والقديمة جميعها طبقا لمبادرة تطوير القرى للرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن تبدأ بالأراضي الرملية والصحراوية والتي لاتحتاج إلى تسوية من أجل تدعيم كفاءة الري في هذة الأراضي وتوفير المياه بصفة مستمرة، وتقليل الملوحة تحت جزور الزراعات، وكذا رفع كفاءة استخدام الاسمدة المضافة للزراعات وعدم تسربه للتربة بما يزيد من الإنتاجية.

وقال “الطوخي” ان تحديث الري يعمل على التقليل من الحشائش بينما يحتاج إلى صرف زراعي حيث يتناسب الري بالتنقيط مع البساتين والمحاصيل الحقلية التي يتم زراعتها بشكل متباعدة وحيث ان الري بهذه الطريقة يوفر العمالة ويعطي منتجات خالية من الاسمدة والمبيدات بهدف زيادة التصدير إلى دول العالم والدخول في منافسة مع دول العالم.

وأكد” الطوخي” ان تطوير الري إلى التنقيط سيحد من مشكلة نقص المياه والسعي لزراعة جميع الأراضي بالتنقيط لزراعة؛ 18 مليون فدان بدلا من 9 مليون فدان حيث ان الري الحديث يوفر 50% من مياه الري.

ومن جانبه قال نجيب المحمدي عضر الجمعية العامة للمحاصيل الزيتية، ان الري ان تحديث الري يوفر كميات كبيرة من المياه عن الري بالغمر إلى النصف ويقلل من نمو الحشائش داخل الحقول والزراعات كما يحد من ملوحة التربة ويناسب أكثر مع الأراضي الصحراوي والخفيفة.

ومن ناحية أكد المهندس فوزي الحضري وكيل وزارة الزراعة بالغ بية  ، ان عمليات تحديث الري هو أفضل وسائل الرشيد والاستخدام للري حيث يتم توفير بالحد من تبخر المياه ويتم الري على سطح التربة مباشرأ ويمنع التسرب العميق للمياه داخل التربة وان الفاقد في المياه تكون معدومة مع الزيادة الملحوظة في نمو النبات وبالتالي زيادة في إنتاج المحاصيل.

وأضاف “الحضري” ان تطوير الري يعمل على التحكم في ملوحة التربة، حيث يتم إزاحة أملاح التربة خارج منطقة جزور الزراعات من خلال الري المتكرر مع أضاف الاسمدة والمبيدات بشكل أفضل بما يوفر في مستلزمات الانتاج من الاسمدة والمبيدات.