“الزراعة “توضح أفضل قطعيات اللحوم واستخدماتها وطرق التخزين

10 يوليو، 2022 - بتوقيت 12:31 م

 

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن معلومات هامة حول قطعيات اللحمة وطريقة الطهي المناسبه ليها وأفضل القطعيات واستخدامها وتشمل :

– وش الفخدة وهي مناسبة للشوى و للبفتيك وكباب الحلة والشاورما، وباقى أجزاء الفخدة وتصلح للسلق والمفروم الخشن للحمة المعصجة.
– الكفته وتعد من اللحم الملبس يعنى نسبة الدهون فيه لا تقل عن ٢٠ % وأفضل منطقتين للكفتة الرقبة منطقة أسفل الصدر (الدوش).

– الموزة والرقبة والكولاته والسِن كل دول ممتازين فى السلق أو الطواجن والفتة.

– الكتف ونسبة اللحم الأحمر فيه كبيرة ونسيجه قوى ويفضل للسلق والطواجن اللى بتاخد وقت طويل فى السوى

– بيت الكلاوى وهي منطقة الستيك والفيليه والانتركوت ومنها نأخذ عرق الفلتو لتجهيز اللحمة الباردة وتعتبر من أفضل قطعيات اللحوم .
– عرق التربيانكو وتصلح لعمل اللحمة الباردة وذلك لأن لحمه يتميز بإنه لحم قاسى ولا يصلح للشوى لإنه يستغرق مدة طويلة حتي يتم الإنتهاء من طهيه.

– الموزة فى الساق الخلفية وتتميز لحومها بأنها أكتر واحلى من الموزة الأمامية.

– الموزة الأمامية نسبة الجيلاتين فيها بعد الطهى أعلى من الخلفية، وتفضل أن تنطبخ مع الخضار ، أو يتم إعدادها في طواجن وتسلق لاستخدامها لفتة ، وذلك لأنها من القطعيات التي توصف بأنها ملبسه وفيها دهون وجيلاتين وهو ما يجعلها من القطعيات الطرية.

– الموزة الخلفية وهي من أنسب القطع فى الفخذ لعمل كباب الحلة والسكالوب ومكعبات اللحمة الحمراء.

وفيما يتعلق بتخزين لحوم الأضاحي أكد تقرير لوزارة الزراعة على ضرورة الإلتزام بعدد من النصائح الهامة لكيفية حفظ اللحوم بالمنزل منها مراعاة عدد من المعايير غسل الأيدي جيدا قبل لمس اللحوم وذلك لمنع انتقال البكتيريا لها والتأكد من نظافة بلانشيتة التقطيع للوقاية من التلوث من خلال غسيلها جيدا بمياه نظيفة ساخنة لتجنب الإصابة بالأمراض الناجمة عن التلوث

ولفت التقرير إلي استخدام السكين الخاص بتقطيع اللحوم ( خصصي سكين لونه أحمر للحوم الحمراء فقط ) لمنع انتقال الميكروبات والتنظيف الجيد لجميع أسطح المطبخ وغسيل الأواني المستخدمة والمناطق التي توضع فيها اللحوم ، لضمان عدم حدوث تلوث بكتيري