“الزراعة” تصدر النشرة الفنية لمزارعي الزيتون

26 أبريل، 2021 - بتوقيت 3:52 ص

 

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي الزيتون في التعامل مع الزراعات، وانه يجب مراعاة الظروف البيئية المناسبة للصنف مع اجراء تحليل التربة ومصادر المياه وزراعة مصدات الرياح في الجهات البحرية والغربية ، ويفضل أن تكون من أشجار الزيتون القائمة النمو (شبراسينو) أو من أصناف قوية النمو مثل صنف البيكوال علي مسافات 3×3 م ويفضل زراعة صفين بالتبادل .

تجهيز الأرض للزراعة :
تجهز الأرض للزراعة للتخلص من الحشائش والأعشاب بالحرث والعزيق ويفضل الزراعة علي مسافات 6×6م (120 شجرة / فدان) أو 6×7م (100 شجرة / فدان) في المناطق المروية ، أما في المناطق المطرية فتصبح 10×10م (42 شجرة / فدان) . وتحفر الجور بأبعاد (75 سم × 75 سم ×75 سم) ويضاف في كل جورة 4:3 مقاطف سماد عضوي + 1 كجم سوبر فوسفات أحادي + 50 جم سلفات نشادر ثم ينثر عليها 0.5 كجم كبريت زراعي ثم الري عدة مرات علي فترات متفاربة وتتم هذه العملية قبل غرس الشتلات بشهر علي الأقل .

مواصفات الشتلة :
أن تكون من مصادر موثوق بها ويراعي أن يكون ارتفاع الشتلة من 50-80 سم ومرباه علي ساق واحدة خالية من الحشائش والاصابات الحشرية والمرضية ويفضل رش الشتلات وهي مجمعة بالبستان قبل الزراعة بمبيد الفايديت بتركيز 0.5% (5 سم3 / لتر) .

تسميد الشتلات :
يبدأ برنامج التسميد الآزوتي بعد شهر من الزراعة بمعدل 0.5 كجم سلفات نشادر 20.6% أو نترات نشادر 33.5% مع مياه الري لكل فدان مرتين أسبوعيا ، ثم يزيد المعدل الي 1 كجم بعد 6 أشهر . كما يتم أيضا التسميد بسلفات البوتاسيوم وسلفات الماغنسيوم بنفس معدل التسميد الآزوتي ولكن مرة واحدة شهريا.

التسميد :
الأسمدة العضوية :
تضاف الأسمدة العضوية المتحللة الخالية من التربة الزراعية في الخريف وأوائل الشتاء في خنادق أسفل المحيط الخارجي لظل الأشجار مع ملاحظة تغيير مكان الخندق عند تكرار الاضافة علي أن يكون في المنطقة المبللة أسفل الأشجار ويفضل أن تتم الاضافة كل عامين بمعدل 6 طن كمبوست للفدان (40 كجم / شجرة) .

الأسمدة الكيماوية :
الأسمدة النيتروجينية :
يضاف عشر الكمية المقررة في صورة سلفات نشادر في الخريف مع السماد العضوي.
في حالة الري بالتنقيط تتم الاضافة مع مياه الري ابتداء من أول يناير حتى نهاية أكتوبر بمعدل مرتين أسبوعيا .
في حالة الري بالغمر تتم الاضافة علي دفعات شهرية للأشجار الأقل من ثلاث سنوات
فى حالة الرى بالغمر للأشجار الأكبر من ثلاث سنوات والتى بدأت فى مرحلة الإثمار فتتم الإضافة على ثلاث دفعات كالتالي:
الأولي قبل الازهار في يناير.
الثانية بعد العقد في أواخر مايو.
الأخيرة بعد تصلب النواة في أغسطس.
في جميع الحالات تتم الاضافة بمنطقة الشعيرات الماصة مع تقليب السماد بالتربة أو دفنه في خنادق ثم الري .
الأسمدة الفوسفاتية : يضاف سماد السوبر فوسفات الحادي 15.5% بالكميات المقررة مخلوطا مع السماد العضوي في الخريف .
الأسمدة البوتاسية :
يضاف نصف المقرر علي صورة سلفات بوتاسيوم مخلوطا مع السماد العضوي في الخريف.
تضاف الدفعة الثانية في أوائل يونيو (بعد العقد) في خنادق علي عمق 40 سم بمنطقة انتشار الجذور .
سلفات الماغنسيوم : تضاف أيضا الكمية المقررة من سلفات الماغنسيوم علي دفعات شهرية أو نصف شهرية ابتداء من يناير حتى أكتوبر.
الكبريت : يضاف عند اضافة السماد العضوي وقبل استكمال ردم الخندق 5 كجم كبريت زراعي لكل شجرة خصوصا في الأرض الكلسية والارض التي تروي بماء مالح .
يوضح الجدول التالي الكميات الواجب اضافتها من الأسمدة المختلفة للفدان:
العمر بالسنة النيتروجين كجم الفوسفور كجم البوتاسيوم كجم الماغنسيوم كجم.
الوحدة سلفات نشادر 20.6% الوحدة سوبر فوسفات 15.5% الوحدة سلفات بوتاسيوم 48% الوحدة سلفات ماغنسيوم 9.6%
:
يجب الاهتمام بمقاومة الحشائش الحولية والمعمرة التي تنافس الشجار في الغذاء و الماء والتي تعتبر مأوي للآفات ، لذلك تحتاج مزارع الزيتون التي تروي بالغمر الي الحرث والعزيق السطحي بعد جمع المحصول شتاء مع مراعاة أن لايزيد عمق الحرث عن 20 سم ولاينصح بالعزيق العميق حيث يؤدي ذلك الي تقطيع الجذور ويوقف الحرث والعزيق خلال فترة الازهار في أبريل ومايو – في المزارع التي تروي بالتنقيط يجب الاهتمام من بداية غرس الشتلات بازالة الحشائش بصفة مستمرة ويتم اجراء ذلك بتنقيتها باليد أو بالعزيق السطحي ويمكن استخدام المبيدات اذا دعت الضرورة لذلك للحد من نمو الحشائش خصوصا في أشهر الصيف .

الحشائش الحولية :
الرش بالجرامكسون بمعدل 10 لتر / 200 لتر ماء من 2-3 رشات بفاصل شهر بين الرشات .
الحشائش المعمرة (النجيل والسعد والحلفا والحجنة والعليق) : الرش بالرواند أب أو اللانسر أو الهر بازد بمعدل 4 لتر مبيد + 2 كجم سلفات نشادر + 100 سم3 زيت طعام / 200 لتر ماء ويراعي أن يتم الرش بعد تطاير الندي في الصباح علي النموات الخضراء للحشائش وهي في قمة نشاطها مع الاحتراس عند الرش عدم ملامسة المبيد للأوراق أو الأفرع أو الثمار .