الزراعة “: التوسع في خطة الرصد لمتبقيات المبيدات في محاصيل الخضر والفاكهة

9 يونيو، 2021 - بتوقيت 11:38 م

 

قرر السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي تكليف لجنة مبيدات الآفات الزراعية بالإشراف علي التوسع في خطة الرصد لمتبقيات المبيدات في محاصيل الخضر والفاكهة عند الحصاد من المزارع وذلك لأول مرة، ضمن خطة وزارة الزراعة لضمان تطبيق الممارسات الجيدة خلال الزراعة لحماية الصحة العامة وزيادة الصادرات الزراعية، ويتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل مدة المرحلة سنة ميلادية علي إن تبدأ المرحلة الأولي في محافظتي البحيرة والقليوبية.

وقال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات في تصريحات صحفية الأربعاء ” إنه تم إضافة المانجو والخوخ والمشمش والموز والكنتالوب، إلي قائمة المحاصيل السابقة والتي ضمت محاصيل الفراولة والجوافة والعنب والطماطم والفلفل، لتصل قائمة هذه المحاصيل إلي 10 محاصيل موضحا ان ذلك يتم من خلال التحاليل التي يجريها المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والمعمل المركزي للمبيدات وذلك وفقا لخطة رصد متبقيات المبيدات في المحاصيل المذكورة.

 

وأضاف «عبدالمجيد» ان تكليفات وزير الزراعة للجنة المبيدات تستهدف التوسع في إنشاء مزارع معتمدة تتوافق مع معايير وسلامة المنتجات الغذائية ذات الأصل النباتي في مرحلة ما قبل التداول، وهو ما ينعكس علي جودة هذه المنتجات، موضحا ان هذه التوجيهات الوزارية تساهم في رفع جودة المنتجات الزراعية.

وأوضح رئيس لجنة المبيدات إنه سيتم تنظيم ورش عمل «أون لاين» لتوعية المزارعين بأهمية تطبيق منظومة الممارسات الجيدة في الزراعة بالاستخدام الآمن للمبيدات وترشيد الاستهلاك مع الالتزام بالتوصيات الفنية التي تصدرها اللجنة لجميع المحاصيل.

وأشار رئيس لجنة المبيدات إلي إنه تم تشكيل لجنة لدراسة تصور مقترح لتقصي مستوى متبقيات المبيدات في محاصيل الخضر والفاكهة في المزارع عند الحصاد، وقد قامت اللجنة بعقد عدة اجتماعات أسفرت عن الملامح العامة للخطة منهاأ. خذ عينات من المنتجات الزراعية من الحقول ووضع نظام لمنح شهادات التزام لهذه المزارع تساعدها على التسويق المتميز محلياً بما يضمن صحة وأمان المواطن المصري في المقام الأول ومن المقرر أن تبدأ المرحلة القليوبية والبحيرة.

وأوضح انه وفقا للخطة الجديدة يتم تحديد ثلاثة مراكز في كل محافظة، وفي كل مركز ثلاث قرى ، ويتم سحب العينات من ثلاث مزارع يتم اختيارها في كل من هذه القرى بحيث يتم سحب ثلاث عينات من كل مزرعة (خلال فترة الحصاد)، وبالتالي يكون العدد الإجمالي للعينات هو 161 عينة لكل محصول ليصل إجمالي عدد العينات لـ 5 محاصيل إلي 810 عينة، وتعتمد آلية التنفيذ بأن يتم سحب العينة من المزرعة أثناء الحصاد مباشرة

وأضاف أنه وفقا لمنظومة الرصد الجديدة لمتبقيات المبيدات في المزارعي، تتولى لجنة مبيدات الآفات الزراعية إعداد والإشراف على تنفيذ البرامج التدريبية لتدريب عدد (40) مهندس زراعي من الإدارة المركزية للبساتين والإدارة المركزية لمكافحة الآفات على طريقة سحب العينات من المزارع، من خلال عقد دورتين تدريبيتين بواقع 20 مهندس زراعي في كل دورة بالمعمل المركزي للمبيدات..

وأوضح «عبدالمجيد»، إنه وفقا للبرنامج يتولى المعمل المركزي للمبيدات تحليل هذه العينات بغرض تحديد مستوى متبقيات المبيدات لها لضمان سلامة المنتج وتتولى الإدارة المركزية للبساتين بالتعاون مع الإدارة المركزية لمكافحة الآفات تحديد المناطق التي يتم أخذ العينات منها.