“الطوخي” : فتح 5منافذ جديدة في المحافظات لتوفير المبيدات

23 يونيو، 2021 - بتوقيت 2:38 م

 

أكد المهندس محمود الطوخي رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة لمنتجي الخضر والفاكهة ان الجمعية تمكنت بالفعل من فتح 5 منافذ جديدة في المحافظات لتوفير المبيدات السليمة والفعالة والأمانة للمزارعين بأسعار تنافسية.
وقال الطوخي ، انه في حالة نجاح التجربة سوف يتم تعميمه على جميع المحافظات ومستقبلا في جميع المراكز بالمحافظات لحماية المزارعين من المبيدات المغشوشة في الاسواق واستغلال المزارعين ورفع الاسعار،مطالبا بحل مشكلة تكدس محصول البنجر وعدم استلامه من قبل المصانع، مشيرا الى ان تكدس المحصول  وتأخر استلامه يتسبب في خسائر كبيرة للمزارعين، كما ان بعض المزارعين لن يتمكنوا. من استكمال الزراعات الصيفية سواء كانت أرز او ذرة شامية.
كماطالب بإعادة النظر في في سعر تسويق محصول البنجر، وخاصة أن سعر الطن لايتجاوز 500 جنيه رغم زيادة تكاليف الزراعة كما  طالب بجهة ثالثة محايدة تضمن حقوق المزارعين لدى شركات السكر سواء في الوزن او قياس نسبة الحلاوة، مشيرا الى ان السبب في عدم استلام كميات كبيرة من محصول البنجر هو زيادة المساحة المنزرعة حيث اقدم عدد كبير من المزارعين على زراعة مساحات كبيرة من البنجر.
وكان قد أكد المهندس   ليد السعدني رئيس الجمعية العامة لمنتجي الاقطان، ان الجمعية اعدت  مذكرة للسيد القصير وزير الزراعة لتحديد سعر ضمان 2300 جنيه للقطار وان يتم البيع من خلال مزايدة علنية بين الشركات وبذلك يكون سعر القنطار قابل للذيادة عن سعر الضمان والمقدر بنحو 2300جنيه.
وقال السعدني   ان المؤشرات الحالية لمحصول القطن محليا ودوليا تؤكد أن سعر قنطار القطن سيتجاوز 5 الاف جنيه بحلول عام 2023  نتيجة إقبال المزارعين على الزراعة مع زيادة المساحات وارتفاع اسعار القطن عالميا لتخطي 175سنت في البورصات العالمية