“جمعية منتجي البطاطس” تعتمد نظام جديد لإستيراد التقاوي من الخارج

24 أبريل، 2021 - بتوقيت 10:02 م

إعتمدت الجمعية العامة لمنتجي البطاطس نظام جديد لإستيراد التقاوي من الخارج للحد من البذور الفاسدة

أعلنت الجمعيه العامه لمنتجي البطاطس  عن  إعتمادا نظام جديد لإستيراد تقاوي البطاطس ومن ضمنه فحص تقاوي البطاطس في الخارج قبل شحنها إلي مصر والتأكد من خلوها من الأمراض الڤيروسيه وذلك حتي لاتتكرر مشاكل المنتجين والناجمة عن إستيراد تقاوي غير جيده.
وقالت الجمعية العامة للبطاطس في بيان السبت ان الموسم القادم ٢٠٢٢  موسم تجريبي  بسبب إستمرار وباءالكورونا وموسم ٢٠٢٣  تطبيق كامل للمنظومة الجديده.
مطالبا  منتجي البطاطس في مصر دعم هذا المشروع بكل قوه حتي نتلافي ما حدث من مشاكل في زراعات البطاطس في مصر جراء دخول تقاوي فاسده.

وكان قد أكد الدكتور احمد العطار رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة، أن الطلبات التى كانت مقدمة لاستيراد تقاوى البطاطس بلغت   180 الف طن ولكن اكتفينا  بـ110 الف طن ، مشير الى أن  جميع الشحنات المستوردة لتقاوى البطاطس، قبل دخولها البلاد  تنطبق عليها جميع الإجراءات والاشتراطات الفنية، ويتم فحص جميع رسائل تقاوى البطاطس الواردة من دول الاستيراد بدقة فى موانئ وصول الحجر الزراعى، وفحص عينات منها معمليا بمشروع العفن البنى بالبطاطس للتأكد من خلوها من الأمراض.

يذكر أن محصول البطاطس يزرع فى 3 عروات هى العروة النيلية التى تزرع فى أواخر أغسطس وسبتمبر ويليها العروة الشتوية (الأساسية)  والتى تزرع فى اكتوبر ونوفمبر وهما يزرعان بتقاوى كسر محلى، ثم العروة الصيفية وتزرع فى ديسمبر وحتى اواخر فبراير وتزرع بتقاوى مستوردة من الاتحاد الأوروبي.

كانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة  في الإدارة  المركزية للحجر الزراعى، ومشروع حصر ومكافحة  العفن البنى للبطاطس ، وضعت  خطة استباقية  من خلال  تشديد الفحص والإجراءات الرقابية للشحنات  المستوردة  من تقاوى البطاطس لزراعات الموسم الجديد ، وجميع الشحنات المستوردة، قبل دخولها البلاد  تنطبق عليها جميع الإجراءات والاشتراطات الفنية، ويتم فحص جميع رسائل تقاوى البطاطس الواردة من دول الاستيراد بدقة فى موانئ وصول الحجر الزراعى، وفحص عينات منها معمليا بمشروع العفن البنى بالبطاطس للتأكد من خلوها من الأمراض