اتحاد المنتجين يعلن عن موعد تنفيذ مبادرة تخفيض اسعار الدواجن والبيض

10 أكتوبر، 2023 - بتوقيت 9:45 م

 

أعلن منتجي الدواجن عن المشاركة في مبادرة تخفيض السلع الغذائية الاسبوع المقبل بتخفيضات 15% على الدواجن والبيض .

 

وأكد المهندس محمود العناني رئيس الاتحاد العام للدواجن أن الاتحاد قرر المشاركة في مبادرة تخفيض الأسعار التي علنت عنها الحكومة وذلك بتخفيض اسعار الدواجن والبيض بتخفيضات تصل إلى 15% وذلك اعتبارا من السبت المقبل مع مراجعة الأسعار شهريا وامكانية تخفيض الاسعار مرة أخرى، حيث سيتم تخفيض اسعار الدواجن في المزرعة ليتم بيع الكيلو ب 65 جنيه بدلا من 74جنيه يصل للمستهلك ب73جنية بدلا من 80جنيه ، وبيع بيض المائده ب 115جنيه للكرتونة في المزرعة بدلا من 124جنية تصل للمستهلك ب125 بدلا من 150جنيه.

 

وقال العناني ” أن اتحاد الدواجن سيسعى تشجيع المنتجين خلال الفترة المقبلة من أجل دخول دورات إنتاج جديدة لزيادة المعروض من الدواجن والبيض خلال الفترة المقبلة لخلق توازن في الأسعار، مطالبا بضرورة أن تتولى الجهات الرقابية اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على اسعار البيع للمستهلك والهام المزارع والشركات الحكومية وسلاسل التوزيع الالتزام بهذه الاسعار وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المستهلك.

 

ومن جانبة قال سامح السيد رئيس غرفة صناعة الدواجن بالجيزة أن مبادرة تخفيض اسعار الدواجن والبيض سيم تنفيذها السبت المقبل وتخفيضات 25% للدواجن وبيض المائدة ، مع ضرورة تنفيذ القانون رقم 70لسنة 2009 بحظر التداول الحي للدواجن مت أجل تقليل والحد من حلقات التداول والوسطاء التي ترفع الأسعار.

 

وقال” السيد” ان صناعة الدواجن تحتاج إلى تنسيق مع كل الجهات وتطبيق القانون فيما يخص الصناعة وحمايتها من الأمراض وتوفير الامصال واللقاحات والاعلاف بأسعارمناسبة للمنتجين والمربي.

 

ومن جانب اخر أكد الدكتور إياد حرفوش عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن ارتفاع أسعار الدواجن والبيض يرجع إلى انخفاض 30% إعداد الأمهات بنسبة 30% وانخفاض إنتاج الكتاكيت نتيجة ذبح الأمهات خلال الفترة الماضية وخلال ثلاث شهور سيعود إنتاج الأمهات، مشيرا أن ارتفاع الأسعار نتيجة قلة المعروض .

 

وقال “حرفوش ” أن الدواجن المستوردة سيكون أسعارها مرتفعة عن الإنتاج المحلي في حالة الاستيراد نتيجة وجود أزمةبالدواجن في الدول المصدرة مثل البرازيل، مشيرا أن الدواجن غير قابلة للتخزين والاحتكار .