بعد انخفاض الاسعار 50% .. “اتحاد المنتجين” يتقدم بمذكرة للحكومة  لتوريد الدواجن

26 أغسطس، 2020 - بتوقيت 3:46 ص

 

قال الدكتور نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن، ان الاتحاد تقدم بمذكرة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والسيد القصير زرير الزراعة الأسبوع الماضي، بأن تقوم وزارة التموين وجهاز الخدمة الوطنية بشراء الدواجن الحية مباشرأ بناء على طلب اتحاد الدواجن ليتم ذبحها في مجازر جهاز الخدمة الوطنية وبيعها لدى وزارة التموين وقت ارتفاع الأسعار بدلاً من الاستيراد من الخارج نتيجة انخفاض الاسعار في الوقت الحالي.

وقال” درويش”  ان اسعار الدواجن والبيض انخفضت بنسبة تصل إلى ٥٠٪ بعد شهر رمضان حيث وصل سعر كيلو الدواجن الى ١٥ و١٧ جنية في المزرعة مقابل ٢٩ جنيه ، وكذلك انخفض اسعار طبق البيض إلى ٢٣،٥ ، وكذلك اسعار الكتكوت إلى ٤،٥ جنيه، في حين ان التكلفة ١١ جنيه للكتكوت الواحد، مشيرا الى ان الاسعار وفقا للعرض والطلب وتراجع الطلب على الدواجن والبيض بسبب توقف السياحة والفنادق والمطاعم والمصايف، إلى جانب لحوم العيد وقيام المواطنين بتخزين اللحوم في الثلاجات.

وأضاف درويش ” ان السماسرة تقوم بشراء الدواجن من المزارع ب١٥ جنيه في حين ان سعرها ١٧ جنيه وذلك من خلال استغلال السوق وزيادة حجم الدواجن في المزارع، وان المنتج يرغب في التخلص من القطيع نتيجة زيادة الأوزان، كما ان نسبة  النافق تكون كبيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي تكون هناك خسائر ، لافتا ان المؤشرات تؤكد ان الدواجن ستتعافى وتتحرك اسعارها تدريجيا.

وأشار رئيس اتحاد منتجي الدواجن، ان العمالة الغير منتظمة لديهم تأثير على سوق الدواجن لزيادة عددهم وأغلبهم من مستهلك الدواجن، وان توقف اعمالهم بسبب كورونا أثرت على الاسعار مؤكدأ انه لامفر من تطبيق القانون ٧٠ لسنة ٢٠٠٩ الخاص بحظر بيع وتداول الدواجن الحية وحفظها واستخدامها وقت انخفاض الاسعار.

ومن جانبه قال الدكتور إياد حرفوش عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ،والرئيس التنفيذى للمجموعة الدولية التبادل التجاري الحر ift، ان اسعار الدواجن انخفضت نتيجة تراجع عملية الشراء وتأثرت بالفنادق والمطاعم والمصايف ولحوم عيد الأضحى وهو ما انطبق على جميع السلع في الاسواق.

وأضاف حرفوش في تصريحات للدستور ان صناعة مستلزمات الانتاج من الاعلاف والادوية البيطرية تأثرت بانخفاض اسعار الدواجن وبسبب نقص السيولة في الاسواق نتيجة تراجع البيع والشراء.