الزراعة “تكشف عن كيفية تصنيع السماد السمكي

22 سبتمبر، 2021 - بتوقيت 7:52 م

 

كشف تقرير لهيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي عن كيفية تصنيع السماد السمكي وأنواعه وفوائده للزراعات وتشمل:

• تصنيع السماد السمكي

يصنع السماد السمكي من الأسماك ومنتجات الأسماك مثل العظام والقشور والجلد لاستفادة وتغذية التربة منها وذلك من خلال طحن جميع المواد وتحويلها إلى سماد, حيث يعالج بعد ذلك لإزالة الزيت وفصل دقيق السمك ويتبقي سائل مستحلب من السمك بعد الفصل

كما يجب تخفيض حموضة السماد بإضافة حمض الكبريتيك خاصة بعد تصفية المواد الصلبة, مما يمنع نمو الميكروبات, ويصبح جاهزا للتغليف والشحن .

• فوائد السماد السمكي

يعتبر السماد السمكي غذاء مصنع وتعالج بسهولة مما يجعلها سهلة الامتصاص للنبات, وتعالج جميع الأسمدة السمكية بطرق مختلفة تبعا لنوع العناصر الغذائية التي تحتاجها التربة, وتهضمها الكائنات الحية في التربة أهمها البكتريا والفطريات و ديدان الأرض قبل وصولها لجذور النباتات وتععمل على تنشيطها بجانب زيادة كمية المواد العضوية في التربة .

حيث تعمل البكتريا والفطريات على تفكيك العناصر الغذائية في التربة لتصل إلى النبات, لذلك يجب ترك التربة تتعرض للهواء لحاجتها لخروج الميكروبات والاستفادة بمحسنات المواد العضوية, وبالتالى تنمو الجذور سريعا في التربة الخفيفة والمتجددة للهواء .

1- يحسن صحة وخصوبة التربة , لتوفيره العناصر الغذائية الأساسية للنبات .

2- يعد مصدر للنيتروجين , بجانب العناصر الغذائية مثل الفوسفور والبوتاسيوم .

3- توفير العناصر الثانزية مثل الكالسيوم مما يساهم في تسريع النمو وثباته .

4- قوة التبات ومقاومته للأمراض والتخلص من الآفات .

 

 

• طريقة استخدام السماد السمكي

تتعدد أنواع السماد السمكي حيث يعتبر كل نوع منها يلبي احتياجات خاصة بالنبات, ويعتبر أفضل سماد ورائحته ليست كريهة هو ألاسكا الجافة كما تتميز بأنها تخلو من الغبار .

 

• أنواع السماد السمكي

 

1- السماد السائل

 

 

تستعمل الأسمدة السائلة كل 3 أسابيع خلال موسم النمو كما يفضل استخدام سماد ألاسكا للأسماك 5-1-1 , يخلط ملعقتين كبيرتان على 1 لتر من المياه لتغذية التربة المنزرعة بالنباتات الحولية والخضروات, وفي حالة تغذية التربة المنزرعة بالتوت والنباتات المعمرة يفضل زيادة ملعقة من السماد .

 

2- السماد السمكي الجاف

يمكن استخدام أسمدة ألاسكا الجافة 6- 6 – 4 قبل الزراعة بأسبوع, وهو عبارة عن كرات مجففة تنثر على سطح التربة وترش ماء فوقها ثم تقلب بمشط التربة مما يزيد من نشاط الكائنات الحية وخصوبة التربة