أبو الغيط : يدعو لسرعة تفعيل اتفاقية السوق المشتركة للكهرباء

1 أكتوبر، 2023 - بتوقيت 12:51 م

 

ريهام محمود

 

انطلقت اليوم الأحد أعمال الدورة الاستثنائية للمجلس الوزاري العربي للكهرباء برئاسة مصر، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

بحضور الأمين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط والذي ألقى كلمة بهذه المناسبة أكد فيها على أن الهدف من
اجتماع اليوم هو إطلاق مشروع تكاملي استراتيجي سوف تجنى ثمار عوائده مجتمعاتنا العربية.

فهو يؤسس لبداية مرحلة جديدة في مسيرتنا لإقامة السوق العربية المشتركة للكهرباء. الحلم الذي بدأ العمل على تحقيقه منذ سنوات عديدة.

 

شاكرا كافة الجهود المخلصة التي عملت من أجل الهدف الكبير. إقامة السوق العربية المشتركة للكهرباء. وما قدّموه من دعم فني ومالي ملموس في هذا الشأن .

 

مشيرا إلى أن السوق العربية المشتركة للكهرباء، عند استكمال كافة جوانبها التنفيذية، ستكون أكبر مشروع تكاملي عربي يُنفّذ بعد منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي بدأ العمل بها منذ العام 2005. وهي خطوة أخرى مهمة نحو تحقيق التكامل العربي على كافة المستويات،

 

ودعى الأمين العام كافة الدول الأعضاء إلى تسريع إجراءات تفعيل اتفاقيتي إنشاء السوق المشتركة للكهرباء بعد اعتمادهما من القمة العربية القادمة.

 

لافتا لأهمية الاستثمار في البنية التحتية المؤهِّلة التي من شأنها تنفيذ مشاريع الربط اللازمة في هذا الشأن لما سوف تعود به بالنفع على الدول المنتجة والمستهلكة على حد السواء.

 

واستكمل حديثه قائلا إن الكهرباء تُعد ركيزة أساسية من ركائز قطاع الطاقة فهي ركن مهم في النشاط الصناعي والخدمي، كما أنها تُمثل أساساً لعمل الُبنى التحتية الرقمية و ترتبط كافة مناحي الحياة الحديثة بها. حيث يشهد انتاج الكهرباء، على مستوى العالم، تحولات عميقة تتطلب المواكبة والدراسة العميقه. إذ ارتفعت نسبة الكهرباء المنتجة من مصادر متجددة بشكل لافت في السنوات الأخيرة، برغم أن النسبة الأكبر من الكهرباء لا زالت –حتى اليوم- تُنتج بواسطة الوقود الأحفوري .

 

لافتا لما كشفت عنه الأحداث الأخيرة أهمية زيادة الاستثمار في إنتاج الكهرباء وشبكات توزيعها لمجابهة آثار التغير المناخي كموجات الحر الشديد، وتراجع كميات مياه الشرب، وتوسع المدن وغيرها.

 

مؤكدا على امتلاك المنطقة العربية مؤهلات استثنائية تجعلها مصدرا عالميا للكهرباء النظيفة والطاقة الأحفورية في المستقبل بفضل موقعها الجغرافي تتوفر على مساحات شاسعة بها أعلى معدلات الاشعاع الشمسي اليومي والسنوي.. بما يؤهلها لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة الشمسية بتكلفة تنافسية، خاصة في ظل الاتجاه المستمر لانخفاض تكلفة الألواح الشمسية وارتفاع كفاءتها.

 

مذكرا بالمشروعات الكبيرة التي أطلقتها دول عربية في مجالات انتاج الكهرباء، مثل مشروعات الظفرة ونور ومحمد بن راشد في الإمارات، وبنبان في مصر، ومشروع بينونة في الأردن، ومشروعات شركة أكوا باور ACWA POWER في السعودية، ومحطات نور في المغرب وغيرها.

وفى سياق متصل أشار أبو الغيط إلى مقترح الطاقات النظيفة،

والذي تضمن المقترح الذي تقدمت به الجمهورية الإسلامية الموريتانية حول “التحول الطاقوي وآفاق تطوير إنتاج واستخراج الهيدروجين” والمنتظر أن يناقشه المجلس . والمقرر عرضه ضمن جدول أعمال الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي ستستضيفها مدينة نواكشوط .

وذلك اتساقاً مع إسهامات بعض الدول العربية في المشهد العالمي لإنتاج الهيدروجين النظيف، حيث وقع عدد من تلك الدول خلال الفترة الماضية العديد من مذكرات التفاهم مع شركاء أجانب في مجال إنتاج واستخدام الهيدروجين، مما أدى إلى ارتفاع عدد المشروعات في منطقتنا العربية، بفضل الوثيقة المتميزة بعنوان “نحو استراتيجية عربية للهيدروجين الأخضر التى اعدها المجلس سابقا “.