د عفت مهدى رزق يكتب : معجزة البنجر التغذويه

31 أكتوبر، 2021 - بتوقيت 8:51 م

رئيس قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية


الإسم العلمى Betavulgaris L
الاسم الانجليزي Red beet
الاسم العربي البنجر الاحمر او بنجر المائده
جذور البنجر تحتوي علي معظم الفيتامينات والاملاح المعدنيه والبروتين ومضادات الاكسده وكذلك الاحماض الامينيه واهم مايميزه هو وجود الحديد بصوره سهله قابله للامتصاص وكذلك المنجنيز والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس.
يحتوى البنجر على البيتالينات التى تعطيه اللون الأحمر و البيتالينات وهى عبارة عن مركبات لحمض البيتالامين  ويرتبط معه عدة روابط مختلفة تعطي مركبات البيتالينات المختلفة وبحسب نوع الربيطة تقسم البتالينات إلى مجموعة الألوان البنفسجي الأحمر بيتاسيانين Betacyanines ومجموعة اللون الأصفر بيتاكزانثين  Betaxanthin
ينتمي البيتالين إلى مضادات الأكسدة القوية التي تحمي جسم الإنسان من الآثار الضارة للشقوق الحرة من خلال منع تكوينها
الفوائدالغذائية و الصحية للبنجر:-
1- البنجر مضاد للسرطان: يحتوى البنجر على البيتالينات التي تعوق نمو الخلايا السرطانية وأظهرت الدراسات الحديثة أن عصير البنجر يمنع حدوث طفرات الخلايا الناتجة عن هذه المركبات وكذلك البنجر يساعد على الوقاية من سرطان الرئة واكتشف الباحثون أيضاً أن عصير ومسحوق البنجر يمنع نمو الأورام السرطانية.
2- المحافظة على الجهاز العصبي:- ومع تقدم العمر يحدث تناقص فى تدفق الدم إلى المخ مما يؤدي إلى انخفاض الإدراك والنترات الموجودة فى البنجر تساعد في زيادة تدفق الدم إلى المخ مما يؤدى الى تحسين الوظيفة الإدراكية والتقليل من خطر الإصابة بالزهايمر.
3- الوقاية من فقر الدم (الأنيميا) : يحتوي البنجر الأحمر على كمية كبيرة من الحديد مما يساعد على تجديد خلايا الدم الحمراء واحنوائه على فيتامين ج الذى يساعد على زيادة امتصاص الحديد.
4- تحسين صحة القلب:- البيتالين الموجود في البنجر يعمل على خفض مستويات الهوموسيستين في الجسم الذي يمكن أن يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية
5- تقليل نسبة الكوليسترول :- الألياف الموجودة فى البنجر تعمل على تقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم،.
6- الوقاية من تشوهات الأجنة:- البنجر مفيد للمرأة الحامل لأنه مصدر غني بفيتامين ب الذي يساعد في نمو العمود الفقري والحبل الشوكي للجنين وأيضاً يحتوي على حمض الفوليك الذي الذى بحمى الجنين من تكوين عيوب خلقية مختلفة،
7- تنظيف الكبد من السموم :- حيث يعمل البيتالين الموجود في البنجر على التخلص من سموم الكبد، وهو واحد من الأطعمة الخارقة التي لديها القدرة على المساعدة في شفاء مرض الكبد الدهني.
8- الوقاية من إعتام عدسة العين: – تناول البنجر يحسن من الرؤية من خلال زيادة تدفق الدم للعين ويحمي العين أيضاً من العمى المرتبط بالتقدم بالعمر والمسمى بإعتام عدسة العين.
9- مكافحة الشيخوخة:- يحتوي البنجر على نسبة عالية من حمض الفوليك ومضادات الأكسدة الذي يساعد على تجديد الخلايا مما يساعد على منع الشيخوخة المبكرة،
10- تقوية العظام:- البنجر غني بالبورون والنحاس والمغنيسيوم وهي عناصر مهمة لنمو وتقوية العظام، والبوتاسيوم الذي يحفظ الكالسيوم داخل الجسم لذلك فتناول البنجر يقي من هشاشة العظام.
11- تعزيز المناعة والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي:- البنجر يحتوى على فيتامين ج الذي يساعد على الوقاية من أعراض الربو، ويحفز الفيتامين أيضاً نشاط خلايا الدم البيضاء التي تمثل خط الدفاع الرئيسي للجسم ضد الأجسام الغريبة، وكذلك يساعد على محاربة العدوى الفيروسية والبكتيرية والفطرية، التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الالتهابات والأمراض.
12- خافض لضغط الدم:- البنجر يحتوى على النترات التي يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك في الجسم ويساعد أكسيد النيتريك على الاسترخاء وتمدد الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم
13- مضاد للالتهابات: – البنجر من أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات لإحتوائه على حمض الفوليك والألياف بنسب مرتفعة..
14- الوقاية من ضعف الشعريات الدموية:- البنجر يحنوى على الفلافونيدات التى تساعد على دعم بنية وجدران الشعيرات الدموية التي تعد أصغر الأوعية الدموية في الجسم.
15- تقليل الوزن: – البنجر غنى بالعناصر الغذائية والألياف التي لا غنى عنهما فيما يتعلق بالأنظمة الغذائية وعنصر الماغنسيوم والبوتاسيوم في البنجر يساعدان على إزالة السموم من الجسم والتخلص من المياه الزائدة ومنع الانتفاخ ويساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي مما يساعد في تقليل الوزن الزائد، كما أنه د يحتوي على نسبة كبيرة من الماء وفقير في السعرات الحرارية و يوصف عصير البنجر في الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى إزالة السموم وتقليل الوزن لأنه يساعد على تطهير الكبد والدم مما يساعد أيضاً على إنقاص الوزن.
16- يحافظ على شباب البشرة لأرتقاع نحتوى البنجر من بمضادات الأكسدة والفيتامينات .
استخدامات البنجر أولا مجال البحوث
أجريت أبحاث عديدة بواسطة أعضاء قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية على :- 1- إستخلاص الصبغات والألوان الطبيعية من جذور وسيقان البنجر وإستخدامها كملونات طبيعية ومضادات أكسدة طبيعية لأغذية الأطفال والأغذية المصنعة بدلا من الألوان الصناعية الضارة بالصحة والتى تستخدم فى تلوين الأغذية.
2- إنتاج حلوى مسكرة وحلوى جيلية من البنجر
3- تدعيم بعض العصائر والمنتجات العذائية ورفع قيمتها الغذائية بواسطة البنجر
4-إنتاج بيوريه البنجر
ثانيا الإستخدام المنزلى
1- عمل بوريه البنجر :- يتم غسل جذور البنجر جيدا ثم تقشيرها وتقطيعها وتوضع في وعاء ويوضع عليها كمية من الماء بمقدار ٢٥٠ سم علي كيلو البنجر مقشور وتترك على النار لمده عشر دقائق. ثم بعد ذلك يبرد ويتم فرمه في الخلاط . ويكون الناتج بوريه البنجر ويعبأ فى برطمانات ويحفظ قى الثلاجة لحين الإستخدام ويتم إضافته قى الخلاط عند تحصير العصائر الطازجة مثل تحضير عصير الفراولة وغيرها من العصائروالمشروبات المختلفة.
2- تقشير البنجر وبشره وإضافته الى أطباق السلاطة
3- تقشير البنجر وبشره وإضافته طازجا فى الخلاط الكهربائى مع ثمار الفاكهة الطازجة عند تحضير العصائر المختلفة
4- يستخدم فى التخليل