“رئيس بنك بنديكت أوراما “يعلن  إتفاقية عن إطارية مع  ووزارة البترول المصرية ومؤسسات بافريقيا

3 ديسمبر، 2020 - بتوقيت 9:01 م

 

عزه كمال

تم التوقيع على اتفاقية إطارية في الأول من ديسمبر في القاهرة بين بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (Afreximbank) ، وبنك EXIM متعدد الأطراف لعموم إفريقيا ، والمؤسسة الأفريقية للاستثمار في الطاقة ، وهي كيان تابع لـ منظمة منتجي البترول الأفريقيين التي تأسست لدعم تنمية قطاعي الهيدروكربون والطاقة في إفريقيا.

وقع الاتفاقية بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك  و زكريا دوسو العضو المنتدب لشركة AEICorp بحضور وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا والدكتور عمر فاروق. الأمين العام لـ APPO. إنه يمكّن Afreximbank و AEICorp من التعاون في مجالات المصالح المشتركة ، وتنسيق مبادراتهما المختلفة في إفريقيا ، وتعزيز القدرة المستدامة للبلدان الأفريقية
وقد أعرب وزير البترول والثروة المعدنية عن سعادته لاختيار مصر من قبل المجلس الوزاري لاتحاد البترول العربي الشعبي لقيادة المفاوضات بين مختلف الأطراف. وأكد أن مصر ستواصل العمل على تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية في إطار دورها تجاه القارة الأفريقية.

كما أثنى وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا علي الدور القيادي الذي لعبه في الحصول علي الإتفاق الموقع بينهما.

واتفاقية الإطارية تمكن من وضع خطة متينة بهدف دفع الاستثمار في أفريقيا في قطاعات الطاقة والتعدين؛ ومع ذلك ، اتخذ Afreximbank خطوات مسبقة لإنشاء تحالف من البنوك لتعزيز هذه الخطة الواعدة. وسوف يغطي هذا التحالف من البنوك المشتركة النطاق الجغرافي للقارة الأفريقية بأكملها ، بالإضافة إلى دول أخرى خارج إفريقيا.

وفي حديثه خلال حفل التوقيع ، قال البروفيسور بنديكت أوراما ، رئيس البنك ، إن الخبرة القوية للبنك في خدمات الاستشارات المالية ستسمح لـ AEICORP بتعبئة الأموال اللازمة لبدء أنشطتها بالإضافة إلى إدارة دين الشركة واستثمار رأس المال بنجاح. العمليات عبر القطاعات المستهدفة.

“Afreximbank فخورة بأن تكون جزءا من هذا الجهد وحريصة على توفير AEICORP فوائد معرفتها القارة. معرفة تمويل الصناعات الاستخراجية. والمهارات في هيكلة المعاملات المعقدة ، ”

صرح  أوراما. “سوف يشمل دعم Afreximbank التعاون مع AEICORP لتسهيل خطط اختراق السوق وكذلك تطوير المشاريع في جميع أنحاء أفريقيا. ويتطلع البنك إلى العمل جنبًا إلى جنب مع AEICORP لتطوير ونقل المهارات ، والاستفادة من العلاقات القائمة لتسريع عملية إضفاء الطابع المؤسسي على AEICORP في القارة “.

أعرب زكريا دوسو، مدير AEICORP عن تقديره العميق للوزير الملا لتوجيه ودعمه في عملية التفاوض، وأكد أن AEICorp عازم على تحويل المشهد الطاقة الأفارقة. وأعرب عن أسفه لأن أفريقيا بها أكبر عدد من الناس الذين لا يستطيعون الوصول إلى الطاقة الحديثة حتى عندما تنعم القارة بموارد طاقة وفيرة. واختتم دوسو حديثه قائلاً: “بدون طاقة ، لا يمكننا نقل إفريقيا إلى المستوى التالي”.