” الزراعة ” تكشف عن فوائد وأهمية محصول العصفر ومناطق زراعته

18 نوفمبر، 2021 - بتوقيت 10:55 م

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في مركز البحوث الزراعية عن أهمية وفوائد نبات العصفر كاأقدم المحاصيل الزيتية والصبغية التي يستفاد بها كأحد أصناف البهارات في المطبخ المصري والعربي ويعرف زيتة بالزيت الحلو ويحتوي على أوميجا 6 لذلك يتميز بقيمته العالية التي تتوفر في بذرة القرطم بمتوسط نسبة 35% .

 

الأهمية الإقتصادية لنبات العصفر

 

وقال تقرير لوزارة الزراعة انه يعتبر نبات العصفر أو القرطم من التوابل والأعشاب التي تتميز بقيمتها الإقتصادية العالية لاستخدامتها العديدة من قبل المستهلك والتي تشمل الآتي

 1- الزيت والذي يعتبر من الزيوت المستهلكة من قبل الإنسان ويتوفر في بذرة القرطم بنسبة من 25 % إلى 40% ويعتبر صحي لأنه يحتوي علىة زيوت غير مشبعة .

 

2- الكسبة والتي تنتج من عصر البذور وتفيد في التغذية الحيوانية وتقدم للطيور لأنها تحتوي على نسبة 25% من البروتين الخام مع الكربوهيدرات .

 

3- البتلات وتستعمل كملون طبيعي لبعض الأطعمة ومواد صبغية للملابس نظراً لإنخفاض أسعارها .

 

استخدامات نبات العصفر

يستعمل القرطم في إنتاج الصبغات الطبيعية والتي تتوفر في الأزهار وعند نقع النبات في الماء يستخرج منه الصبغة الصفراء بينما تبقي في المياه الصبغة الحمراء والتي تستعمل في صناعة المنسوجات الحريرية, ويشتهر في الدول العربية باسم الكركم, العصفر أو البهرمان, ويستعرض موقع الأرض كل ما يخص زراعة نبات العصفر .

 

موعد زراعة العصفر

تبدأ زراعة نبات القرطم أو العصفر بداية من شهر نوفمبر وتستمر حتى نهايته, كما تنتشر زراعته على حواف الترع والقنوات باعتباره محصول ثانوى يتحمل الجفاف والملوحة, ويتركز زراعته في محافظات الوجه القبلي .

 

أصناف العصفر

يتوفر نبات العصفر بزراعة صنف جيزة 1 الأملس أو جيزة 1 الأمل .

 

طريقة زراعة العصفر

يزرع نبات العصفر على 12 خط في القصبتين وعلى مسافة 20 سم حيث توضع نبات واحد في الجورة, كما تجود زراعته في جميع انواع الأراضي الرملية والطينية, كما يعزق النبات مرة واحدة فقط لتهوية التربة والقضاء على الأعشاب .

 

كمية التقاوي المناسبة لزراعة العصفر

ويتطلب الفدان بذور تقاوي تقدر كميتها 20 كجم, يوصي بإنتقائها خالية من الأمراض والحشائش .

 

تسميد نبات العصفر

يضاف للفدان من نبات العصفر كمية من سماد السوبر الفوسفات بمعدل 12 كجم أثناء تجهيز الأرض للزراعة و7 كجم من السماد البوتاسي, كما يتطلب 130 وحدة من السماد الأزوتي على دفعتين الأولي بعد الخف والثانية بعد التزهير .

 

ري نبات العصفر

تجري عملية ري نبات القرطم بمعدل 3 أو 4 ريات في الأراضي القديمة وبمعدل من 5 إلى 6 ريات في الأراضي المستصلحة حديثاً, ويوقف الري قبل الحصاد بمدة 10 أيام .

 

علامات نضج نبات العصفر

يتحول لون الأزهار الصفراء إلى اللون البرتقالي الداكن, ثم تسقط هذه البتلات ويلاحظ تصلب البذور وتحولها إلى اللون الأبيض اللامع مع جفاف الأوراق حتى منتصف الساق .

حصاد نبات العصفر

يحصد نبات القرطم أو العصفر بعد زراعته بفترة تصل إلى 5 شهور, وتجري عملية الحصاد من خلال تقطيع النبات ودقه ويجمع العصفر قبل الحصاد عند مرحلة نضج الأقراص بحيث تكون لون البتلات برتقالي كما تجمع البتلات وتجف في مكان بعيد عن أشعة الشمس والرطوبة ثم تجهز للتعبئة