“الزراعة”:صرف اكثر من ٨٣٥ مليون جنيه لمشروع البتلو

1 ديسمبر، 2019 - بتوقيت 3:14 م

 

أكد الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة ،   انه تم اقراض ٥٨٦٩ مستفيد من مشروع البتلو لعدد  ٦١٠٨٤ رأس بتلو بأجمالي قيمة ٨٣٥ مليون و٦١٧ الف و٥٠٠ جنيه حتى الان، وجاري الاستمرتر في صرف القروض للمربيين .

وقال ” سليمان ” في تصريحات خاصة “ان هذا العدد من الرؤوس في حالة تم ذبحة بتلو  عند وزن ٨٠ الى ١٢٠ كيلو ،  متوسط وزن ١٠٠ كيلو وبنسبة تصافي اقل من ٥٠٪ ينتج كمية من اللحوم تقدر بنحو ٣ الاف طن، بينما في حالة تسمينه الى ٤٠٠ كيلو وبنسبة تصافي في اللحم تصل الى ٦٠٪ فأن نفس العدد من الرؤوس سينتج  كمية من اللحوم تقدر بنحو ١٥ الف طن، اي ٥ اضعاف الانتاج من رؤوس البتلو. .

واشار رئيس قطاع الثروة الحيوانية، الى ان نسبة استرداد القروض التي تم صرفها للمربيين بلغت نسبتها ١٠٠٪، وهو مايؤكد وعي المستفيدين بأهمية المشروع والاهتمام بالتربية والرعاية،  وكذلك يدل على الرقابة المكثفة والصارمة من قبل اجهزة وزارة الزراعة ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية على المستفيدين من المشروع، لدرسة المشاكل وطرح الحلول العلمية والتطبيقية المناسبةعلى ارض الواقع.

وأشار الى ان  الوزارة  تواصل تلقى طلبات  مشروع  إحياء البتلو، بالإضافة إلى  إصدار  الموافقات  على استيراد عجلات تحت عشار لأول مرة تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى العالى لتناسب صغار المربين، مضيفا أنه استيراده عجلات عشار للمزارع النظامية.

وأضاف  رئيس الثروة الحيوانية، أنه  تم السماح باستيراد عشرة سلالات جديدة من الأغنام والماعز لأول مرة إلى البلاد ذو معدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى والمناعى العالى، ومتأقلمة مع الظروف البيئية والأجواء المصرية.