“الزراعة” تكشف  افضل الطرق لزراعة الجزر

28 نوفمبر، 2021 - بتوقيت 5:12 م

 

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث البساتين عن أفضل الطرق لزراعة محصول الجزر وذلك  بالطرق الاتية:

●التربة المناسبة

وقال تقرير لوزارة الزراعة انه يحتاج الجزر لتربة خفيفة جيدة الصرف، لذلك تجود زراعته في الأراضي الرملية, حيث تساعد التربة الرملية في الحصول علي محصول جيد وذات صفات كبيرة

 

●ميعاد الزراعة

وأضاف التقرير، أنه يعد أفضل وقت لزراعة الجزر هو منتصف شهر أغسطس وحتى نهاية شهر فبراير، إلا بعض الأصناف يمكن أن تمتد الزراعة حتى نهاية سبتمبر فقط.

 

●تجهيز التربة

اولا: يتم حرث وتقليب التربة بشكل جيد والتخلص من الأعشاب والحشائش أو أي بقايا بالتربة حتى لا توثر علي النبات

وبعد ذلك يتم تقسيم وتخطيط الأرض، وفي حالة الري بالغمر يتم تقسيم الأرض بأحد طريقتين

• الأولى تقسيمها إلى أحواض 2x 3 وتقسيم الحوض الى أسطر يبعد السطر عن الآخر 25 سم او يمكن الزراعة نثرا.

• الثانية تسطير الأرض بحيث يتم عمل من 12 الى 14 سطر في القصبتين بحيث يكون عرض الخط حوالى 60 سم وتتم الزراعة على جانبي الخط.

أما في حالة الري بالرش يتم تسطير الأرض بحيث يبعد كل سطر عن الآخر 25 سم و بين كل 4 او 6 أسطر يتم ترك مسافة تصل الى 60 سم لحركة العمال وآلات الزراعة، يتم وضع التقاوى على عمق من 1.5 الى 2 سم.

 

●كمية التقاوي

يحتاج الفدان الى تقاوي من 2.5 الى 5 كيلو جرام.

 

●طريقة الزراعة.

يتم زراعة الجزر اما بالشتل او البذور، وتتم زراعته بالبذور بشكل أفضل، حيث أن شتل الجزر يؤثر على الجذور.

 

●الري

يجب الانتظام في ري الجزر وعدم المبالغة في تعطيشه أو ريه بسبب أن الجزر يتأثر بكل من الري المفرط والتعطيش وسيحدد الري نوع التربة ودرجة الحرارة بشكل كبير ولكن بشكل عام فإنه يتم الري أول رية بعد الزراعة مباشرة ويتم الري بعد ذلك بمعدل مرة أسبوعيا غالبا.

 

●عملية التسميد

قبل الزراعة وعند حرث التربة يتم إضافة 20 متر مكعب من السماد العضوي المتحلل. بعد الزراعة يحتاج الفدان الى 200 كيلو جرام سلفات نشادر, 250 كيلوجرام سوبر فوسفات, 100 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم ويتم تقسيم تك الكمية بحيث يتم تسميد النبات بها على دفعتين الدفعة الأولى تأتي بعد الزراعة بشهر والثانية بعد الدفعة الأولى بـ3 أسابيع