“البنك الأوروبي” يساهم في حملة منع التحرش بوسائل النقل العام

3 ديسمبر، 2020 - بتوقيت 12:09 م

 

عزه كمال
أطلق الشركاء اليوم في القاهرة حملة توعية عامة حول النوع الاجتماعي، أُطلق عليها “السكة أمان”، لمكافحة التحرش الجنسي في وسائل النقل العام في مصر

تمثل الحملة إنجازًا بارزًا في الجهود المبذولة لتوفير خدمات قطارات آمنة تتكيف مع احتياجات الركاب من الذكور والإناث.

إن حملة “السكة أمان” هي جزء من برنامج أكبر خاص بالنوع الاجتماعي هو الأول من نوعه للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مع الهيئة القومية للسكك الحديدية، بتمويل من اليابان، للمساعدة في تطوير القدرة المؤسسية للهيئة لتحديد أوجه العنف المستند إلى النوع الاجتماعي والاستجابة له وإدارته في خدماتها المقدمة للجمهور.

انطلقت الحملة تحت رعاية وزير النقل الفريق كامل الوزير، وبحضور أشرف رسلان، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للسكك الحديدية، ومايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، والشريك المؤسس لشركة CID Consulting ليلى اسكندر، وزير الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات، ووزير الدولة لشؤون البيئة سابقاً. وقد مثّل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، الدكتورة هايكه هارمغارت، ومدير النوع الاجتماعي والشمول الاقتصادي، باربرا رامبوسك.

وصرحت الدكتورة هايكه هارمغارت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط: “إن هذه الحملة إنجاز بارز في مصر، ونحن فخورون جدًا بتحقيقه مع الهيئة القومية للسكك الحديدية من خلال استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في البنية التحتية والشراكات المحلية القوية، بما في ذلك مع المجلس القومي للمرأة. إن جهودنا المشتركة ستساعد في تحسين وصول المرأة إلى وسائل النقل والتنقل الآمن، وهو أمر حيوي لإدماجها الكامل ومساهمتها في الاقتصاد.”

وتشمل الحملة التوعوية لوحات إعلانية ومقاطع فيديو ترويجية وإعلانات صوتية جديدة سيتم استخدامها على خطوط القاهرة – طنطا والقاهرة – المنوفية – إيتاي، وهما من أكثر مسارات القطارات ازدحامًا. وتشمل أيضًا حضورًا معززًا للمتطوعين لاطلاع الجمهور على الحملة وطرق الإبلاغ عن التحرش. بالإضافة إلى ذلك، سيتم توعية الركاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما يساهم في حوار أكثر انفتاحًا حول النقل الآمن في مصر.

سيتم استكمال الحملة بتدابير لضمان نتائج مستدامة ودفع التغيير الاجتماعي. وهي تشمل أيضًا خطًا ساخنًا جديدًا لخدمة العملاء للإبلاغ عن حالات التحرش، وتحسين الإشارات، والتدريب المخصص لموظفي وأفراد الأمن العاملين بالهيئة القومية للسكك الحديدية. فقد تم تصميم الحملة والتدابير المرتبطة بها بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

وتقديراً لالتزامها المتميز بتعزيز شمول المرأة، فازت الهيئة القومية للسكك الحديدية بجائزة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية البيئية والاجتماعية لعام 2018 ومرة أخرى في عام 2020.

تُعد الهيئة ثاني أقدم شركة سكك حديدية في العالم وتُعتبر العمود الفقري لنقل الركاب في مصر، مع حوالي 1.2 مليون رحلة ركاب في اليوم. ومن خلال تحسين السلامة في القطارات والمحطات، تتوقع الهيئة زيادة عدد النساء اللواتي يسافرن على شبكتها بنسبة 3 نقاط مئوية (من 16.8 في المائة في عام 2015 إلى 19.8 في المائة في عام 2022).

وقد بدأت المشاركة المشتركة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والهيئة القومية للسكك الحديدية المصرية لتعزيز السلامة والأمن في وسائل النقل العام وتعزيز المساواة بين النوع الاجتماعي في عام 2014. حتى الآن، قام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية – جنبًا إلى جنب مع دعم من اليابان والحساب متعدد الجهات المانحة التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية – بدعم خطة الاستثمار طويلة الأجل للهيئة القومية للسكك الحديدية بأكثر من 400 مليون يورو لتجديد أسطولها المتقادم وتحسين جودة الخدمات وسلامة الركاب. وتهدف تلك الاستثمارات أيضًا إلى دعم تحول سكة حديد مصر إلى مشغل أكثر كفاءة.

وقد استثمر البنك، حتى الآن، أكثر من 7 مليار يورو في 125 مشروعًا في مصر. وتشمل مجالات استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية القطاع المالي، والصناعات الزراعية، والتصنيع والخدمات، فضلاً عن مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة والمياه وخدمات الصرف الصحي والنقل.

 

الجهات المانحة للحساب متعدد الجهات المانحة التابع للبنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط هي: أستراليا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، واسبانيا، والسويد، وتايبيه الصين، والمملكة المتحدة.