“الزراعة ” : التماسيح بريئة من نقص الانتاج في بحيرة ناصر .. و التلوث سبب تراجع اسماك نهر النيل

6 يناير، 2022 - بتوقيت 12:09 م

 

اكد الدكتور صلاح مصيلحي رئيس الهيئه العامه لتنميه الثروه السمكيه بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، انه سيتم تنفيذ حطة لتطوير بحيرة السد العالي ونهر النيل من خلال التشديد على الضوابط والقواعد الخاصة بإغلاق الصيد في البحيرة والإنتاج والتفريخ، ومتابعة حرف الصيد والشباك المستخدمة في عمليات الصيد طبقا للأماكن الخاصة بالصيد والجمعيات التي تقوم بعمليات الصيد ووضع الزريعة في البحيرة بالملايين.

وقال “مصيلحي”  ان خطة تطوير وزيادة الأسماك من خلال تعميق وتطهير لأماكن الانتاج والتفريخ للأسماك في بحيرة ناصر ، مشيرا الى انه بالنسبة لزيادة الإنتاج من الأسماك في نهر النيل من خلال منع الصرف الزراعى والصناعي في نهر النيل بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى ووزارة البيئة، وضخ الملايين من الزريعة في نهر النيل، مؤكدا أن التماسيح ليست السبب في انخفاض انتاج بحيرة السد العالي من الأسماك، حيث ان التماسيح تعيش في الاعماق والمناطق الضحلة التي لاتصل لها اسماك البحيرة، كما ان وجبة التمساح ضعيفة وهو يتناول وجبة كل يومين من الأسماك.

وأوضح “مصيلحي، انه يتم تدعيم بحيره السد العالي سنويا باصبعيات البلطي حيث ارتفع الانتاج لبحيرة السد نتيجه ذلك من 18,7 الف طن عام 2013 الى 25,7 الف طن عام 2020 و هذه الزياده نتيجه الاعمال التي تتم سنويا بالبحيره حيث تم تزويد البحيره بعدد 20 مليون وحده من اصبعيات البلطي.

وقال مصيلحي  ان الهيئه تمتلك عدد 5 مفرخات في محافظات الوجه القبلي منها محافظة بني سويف، والمنيا، واسيوط، وسوهاج، ونجع حمادي، وجرف حسين وصحارى في محافظه اسوان التابعين لهيئه التعمير والتنميه الزراعيه والمؤجرة لصالح الهيئه وذلك لتدعيم التنميه في بحيره السد العالي، حيث تقوم هذه المفرخات بانتاج زريعه اسماك البلطي و اسماك المبروك بانواعها المختلفه لتنميه المسطحات المائيه وايضا المقاومه البيولوجيه من خلال اسماك مبروك الحشائش.

واوضح “مصلحي” ان انتاج نهر النيل من الاسماك تطور نتيجه مساهمه محافظات الوجه القبلي في الانتاج، حيث يرتفع الانتاج لنهر النيل فى الوحه القبلى من 19,000 طن عام 2014 بنسبه 26 ٪ من الناتج المحلى الاجمالى الى27الف عام 2020 بنسبه 34 ٪ من اجمالي الإنتاج. المحلي بنهر النيل والبالغ ٧٩ الف طن.