دراسة للبحوث الزراعية : زيت الزيتون وعصير الليمون يمنعان الإصابة بالشيخوخة المبكرة

19 يناير، 2022 - بتوقيت 1:01 م

 

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة مركز البحوث الزراعية أن زيت الزيتون وعصير الليمون يساهمان في الحد من الإصابة بصي المرارة والشيخوخة المبكرة

وكشفت دراسة علمية حديثة أصدرها مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي أن خلط زيت الزيتون وعصير الليمون يساهم في الحد من مخاطر مجموعة من الحالات، مثل حصى المرارة وآلام المفاصل والشيخوخة المبكرة، موضحة إن زيت الزيتون وعصير الليمون من المكونات الشائعة في العديد من المطابخ العربية، وخاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط والذي بساهم في رفع كفاءة الجهاز المناعي في مواجهة الفيروسات أيضا، وخاصة لأنواع زيت الزيتون البكر الممتاز (EVOO) والذي يعد من أجود الأنواع.

وأشارت الدراسة حول الآثار الصحية لاستهلاك زيت الزيتون مقارنة بالزيوت النباتية الأخرى، فقد وجد الباحثون أنه عندما تناول الأشخاص زيت الزيتون خلال فترة الدراسة، كان لديهم مستويات أقل من الكوليسترول الضار LDL (السيئ) ومستويات أعلى من الكوليسترول HDL (الجيد) في دمائهم مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا زيوت نباتية أخرى.

وأضافت الدراسة إن مضادات الأكسدة والبوليفينول الموجودة، في زيت الزيتون وعصير الليمون يمكن أن تسمى التطهير” من حيث أنها تحيد أو تنظف الجذور الحرة الضارة ، والتي بخلاف ذلك تسبب تلف الخلايا وقد تساهم في المرض والمرض حيث يمتلك جسم الإنسان طرقًا بيولوجية مختلفة لإزالة السموم والحفاظ على الأداء الأمثل .

وأظهرت الأبحاث أن مكونات معينة في عصير الليمون وزيت الزيتون و فيتامين سي في عصير الليمون والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون تلعب دورًا في إدارة الوزن حيث يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي، تحتوي الحصة 3 أونصات (100 جرام) على 38.7 مجم ، وهو ما يمثل 43٪ من الحصة الغذائية الموصى بها (RDA) للرجال و 52٪ من RDA للنساء .

وأوضحت الدراسات إن زيت الزيتون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك MUFAs والبوليفينول والفيتامينات E و K. ، مشيرة إلي إنه يتم استخراج زيت الزيتون عن طريق عصر الزيت من ثمار الزيتون الناضجة باستخدام طرق مختلفة ، بما في ذلك الضغط والطرد المركزي