9مزارع تستعد لذبح وتوزيع 6 آلاف رأس على المستفيدين من صك الأضحية في عيدالاضحى

24 يونيو، 2023 - بتوقيت 1:14 م

أكد حسن عز الدين مدير محطة ومزراعة أرض خالد بأيتاي البارود بالبحيرة التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وتديرها مؤسسة مصر الخير ان مؤسسة مصر الخير تدير 9 مزارع متهم 6 مزارع تابعة لوزارة الزراعة بنظام التأجير بحق انتفاع وثلاثة ملك مصر الخير وأن المزارع بها أكثر من 6 آلاف رأس سيتم ذبحها في عيد الأضحى وتوزيعها على المستفيدين على مستوى الجمهورية بنظام الصكوك من المتبرعين ليتم توزيعها بعد ذبحها وتكيسها عقب صلاة العيد وحتى اخر ايام التشريق.


وأوضح “عز الدين” ان صغار المستثمرين يحصلون على قروض ميسرة من البنوك العامة والمتخصصة لنحو 20 رأس ويتم تسمين هذة العجول في مزارع مؤسسة مصر الخير وتقوم المؤسسة بشراء العجول وذبحها وتوزيعها على المستفيدين في المحافظات ، حيث تعمل المؤسسة من خلال هذة المشروعات على الاستثمار وتوفير فرص عمل للسيدات والشباب ونقدم لهم دورات تدريبيه على تربية وتسمين وتغذية الماشية لمدة أسبوعين للاشتراك في المشروع حيث أن المواشي ملك هؤلاء المستفيدين وقوم مصر الخير بشراء المواشي منهم بنظام الصكوك لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.

وأوضح عز الدين مزارع مصر الخير تنتشر في البحيرة والغربية ودمياط وبني سويف منهم أيضا 3 مزارع في الواحات ومزرعه في الوادي الجديد واخرى في طور سيناء واستعدت المؤسسة بنحو 10 آلاف رأس منهم 6 آلاف رأس يتم توزيعها بنظام صك الأضحية ويتم ذبحها وسلمها وتعبئتها وتكيسها في مجازر المحافظات بمعرفة مؤسسة مصر الخير عقب صلاة العيد مباشرا خلال أيام التشريق بنظام الصكوك بينما يحصل المتبرع على 9 كيلو لحوم من صك الذبيحة كاشتراكه في سبع الذبيحة والباقي يتم توزيعة على المستفيدين من الفقراء والمحتاجين .


وأكد أن المؤسسة لديها طلبات بالآلاف من المستفيدين للدخول في دورات تربية جديدة ويتم اختيار المستفيدين من صغار المبين وفقا لمعاير تحددها المؤسسة حيث يقوم المستفيد بعد ذلك بعمل مشروعات خاصة بهم بعد ذلك.

ومن جانبه قال محمود المصري مدير مشروع حملة صك الأضحية بمؤسسة مصر الخير ان الحملة تواصل عملها للعام التاسع على التوالي حيث تسعى لإدخال البهجة على المستفيدين من لحوم الأضاحي في العيد الخاصة بالمتبرعين وعلى مدى شهر ونصف بدأت عملية فحص الرؤوس بالمزارع لمعرفة مدى مطابقتها لشروط الأضحية وسلامتها من اي عيوب ويتم التوزيع على مختلف المستفيدين في مختلف القرى بالمحافظات على مستوى الجمهورية حيث أن حيث أن مصر الخير لديها قاعدة للمستفيدين من صك الأضحية في كل محافظة .

وقال محمود المصري ل” الحصاد  انه من بداية يوم العيد يتم توزيع الأنشطة للمتبرعين بما يعادل 9 كيلو لحوم للاستلام من فروع المؤسسة بكل محافظة حيث نصيب الصك 8550 جنية للمتبرع، ولدي المؤسسة 14 فرع على مستوى الجمهورية والفروع الخاصة بمصر الخير في القاهرة والجيزة والقليوبية .

وأضاف المصري” أن المؤسسة تتيح المشاركة باضحية كاملة ويتم توزيعها بمقر مصر الخير لوجود قاعدة للتوزيع على المستفيدين حيث تتولى عملية الذبح والتوزيع وتكلفة الرأس الواحدة 59900 استرداد أراضى الدولة : حصر شامل للأراضى المستردة.. ةتسليم ٦٥ ألف عقد تقنين للفرد برأس أضحية كاملة.