الزراعة “تكشف اثر انخفاض اسعار البنزين على المحاصيل الزراعية

18 أبريل، 2020 - بتوقيت 1:42 م

 

أكد الدكتور سعد نصار المستشار الاقتصادي لوزير الزراعة واستصلاح الاراضي، ان تخفيض اسعار البنزين سيخفض تكلفة الانتاج انتاج الخضر والفاكهة والدواجن على المستهلكين ولابد من مراعاة ذلك مع المزارعين .

وقال ان ان الوسيط بين المنتج والمستهلك يحصل على الربح الاعلى بينما يحص المزارع على هامش ربح اقل ،  وعلى الحكومة ان تضع في الاعتبار اثر انخفاض اسعار البنزين على اسعار السلع الاستراتيجية التي يتم توريدها من المزاررعين للحكومة

وقال نصار   انه لابد من وضع تكلفة الانتاج في عملية تسعير المحاصيل وتحقيق هامش ربح لهم ليسمح بالتوسع في الانتاج ويحصل المزارع على النصيب العادل من سعر المستهلك ، وهم مايجعل المستهلك يحصل على السلعة بما يتماشى مع دخلة وزيادة القوة الشرائية.

وأضاف نصار انه على الحكومة مواجهة الاسعار والتوسع في منافذ وزارة الزراعة والجمعيات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين مما يجعل المزارع يحصل على اعلى سعر في نفس الوقت.

واشار الى انة على الحكومة ان تضع اسعار استرشادية للمحاصيل الاستراتيجية التي تحصل عليها من المزارعين والتي تشمل القمح والقطن والارز وبنجر السكر  مشبرا الى ان الخضر والفاكهة متوفرة في جميع المحافظات باسعار مناسبة.