وزيرة التضامن: 20 مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة بالمنيا

2 مارس، 2024 - بتوقيت 10:36 ص

 

كتبت فاطمة الدالى

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، تخصيص 20 مليون جنيه؛ لدعم المشروعات الصغيرة بمحافظة المنيا، ودعم المشروعات الجماعية بـ 10 ملايين جنيه للأفراد “رجال وسيدات”، و10 ملايين جنيه للسيدات المعيلات.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة، ومحافظ المنيا أسامة القاضي، امس الجمعة/، وفد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” برئاسة المدير العام للمنظمة “شو دنيو”، وذلك خلال زيارة لقرية الشيخ مسعود بمركز العدوة؛ لتفقد مشروعات التنمية الريفية تحت مظلة مشروع (تحسين سبل العيش والتغذية وتمكين المرأة الريفية)، الذي تنفذه المنظمة مع الجهات المانحة في قرى مبادرة “حياة كريمة” بالمحافظة.

وأشارت الوزيرة إلى إنشاء مصنعين أحدهما للملابس والآخر للصلصة يتم تمويلهما من وزارة التضامن الاجتماعي، إلى جانب التكفل بسداد المصروفات الدراسية المتأخرة للطلبة بالمدارس والجامعات بعد حصرها، والمساهمة مع المحافظة في دعم وتقديم إفطار في شهر رمضان بقيمة مليوني جنيه لخدمة أهالي المنيا، بالإضافة إلى مساعدة ذوي الإعاقة في الحصول على بطاقات.

وأكدت أن المنيا تمتلك موارد كبيرة زراعية وصناعية وتجارية، مما يستوجب العمل على جودة الحياة بها وخلق تنمية مجتمعية تعتمد على العمل والإنتاج، مثمنة دور المحافظة في تقديم الدعم اللازم لأبناء المحافظة، حيث تم اختيار المنيا لتنفيذ مشروع (تحسين سبل العيش والتغذية وتمكين المرأة الريفية) باعتبارها محافظة زراعية في المقام الأول.

ولفتت إلى أن المشروع الرائد يهدف إلى إيجاد فرص عمل للسيدات خاصة في المناطق الريفية، والمساهمة في عجلة الإنتاج، واستحداث سبل تكنولوجية لتعزيز المنتج الزراعي.

من جانبه.. هنأ المحافظ، “شو دنيو” على انتخابه لولاية ثانية للمنظمة، منذ يوليو الماضي، لاستكمال مسيرة المبادرات في تحويل النظم الزراعية والغذائية لتكون أكثر كفاءة وقدرة على تحقيق أهداف الاستدامة، مشيدا بما حققه مشروع تحسين سبل العيش والغذاء المنفذ في 10 قرى بـ 4 مراكز (أبوقرقاص، ملوي، مغاغة، العدوة) للمساهمة في تحسين الأمن الغذائي وسبل العيش للنساء الريفيات على اختلاف فئاتهن العمرية والاجتماعية والاقتصادية، وذلك داخل القرى المدرجة ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري، وهو ما يتماشى مع توجهات القيادة السياسية بالاهتمام بالقرى الأكثر احتياجًا.

وأشار المحافظ إلى أن المشروع يتوافق مع استراتيجية الدولة لتنمية الاقتصاد الأخضر وتحسين الأمن الغذائي وتنشيط الاقتصاد المحلي من خلال تنمية المشروعات متناهية الصغر، مؤكدا تقديم كافة سبل الدعم لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بهدف خلق فرص عمل وتحسين الظروف المعيشية للأسر الأكثر احتياجا، لافتا إلى أن إدارة التنمية بالمحافظة والإدارات التابعة لها بالمراكز تقدم قروضا بفوائد بسيطة لتنمية تلك المشروعات والمساعدة في زيادة التمكين الاقتصادي للسيدات المعيلات.

وقدم المدير العام للمنظمة، خلال اللقاء، الدعم للمزارعين بالموارد اللازمة لاستكمال مشاريعهم، وتقديم دعم مادي، إلى جانب التوسع في المشروع وزيادة الدعم ليشمل قرى جديدة في المحافظة تنضم إلى المشروع.