سحب عينات وتسجيل اسمدة ..نشاط المركز الاقليمي للأغذية و الاعلاف خلال شهر

7 أغسطس، 2022 - بتوقيت 11:48 ص

 

قدم الدكتور احمد العكازي مدير المركز الاقليمي للأغذية و الاعلاف تقريرا بنشاط المركز خلال شهر حيث قام المركز باستقبال و دراسة ٢١٢ طلب تسجيل جديد لاسمدة و مخصبات و منظمات نمو نباتية و تم اصدار ١٧٦ استمارة معتمدة بعد العرض علي معهد الاراضي و البساتين و لجنة المخصبات. و قد تمت المعاينة الظاهرية و الفحص المستندي و سحب عينات لعدد ٢٠١ شهادة جمركية للاسمدة و المخصبات و منظمات النمو من المنافذ المختلفة الاسكندرية و الدخيلة و بورسعيد و السخنة عن طريق فروع المركز بتلك المنافذ و ارسالها للتحليل بالمعامل و انهاء اجراءات الافراج المؤقت فور عرض تلك الشحنات و ذلك مع لجان المنافذ المكونة من المركز و الحجر الزراعي و معهد بحوث الاراضي و المياه.
و قال بيان المركز الأغنية والاعلاف انه قد تقدمت للمركز ١٩٩ طلب تسجيل اضافات اعلاف مستوردة و عدد ٢٩١ طلب تسجيل اعلاف محلية الصنع جديدة و تم اصدار ١٦٧ شهادة تسجيل مستورد و ١٩٦ تسجيلة اعلاف و اضافات محلية الصنع . و ذلك بعد فحص مستنداتها و عرضها فنيا علي لجنة المواصفات و مستشارين من المركز و معهد بحوث الانتاج الحيواني و الجامعات.

واضاف البيان قد تمت المعاينة الظاهرية و الفحص المستندي و سحب عينات لعدد ٣٧٤ شهادة جمركية من خامات و اضافات الاعلاف من المنافذ المختلفة الاسكندرية و الدخيلة و بورسعيد و السخنة عن طريق فروع المركز بتلك المنافذ و ارسالها للتحليل بالمعامل و انهاء اجراءات الافراج المؤقت فور عرض تلك الشحنات و ذلك مع لجان المنافذ المكونة من المركز و الحجر الزراعي و الحجر البيطري و هيئة الطاقة النووية .
و المركز اذ يقدم خدمة تحليل خامات و اضافات الاعلاف للمربين و مزارع تربية الخيول و الهيئات التي تعني بتغذية كلاب الحراسة و مربي الحيوانات الاليفة فقد قام المركز باستقبال و تقديم خدمة تحليل و تقييم الاعلاف لعدد ٥١٠ طلب باجمالي غدد عينات ١٦٧٩ عينة.
هذا و قد تم سحب عينات و اصدار شهادات بالمطابقة للمواصفات او الرفض لعدد ٢٨ شحنة تصدير بعد موافقة قطاع الانتاج الحيواني الذي يحيل للمركز طلبات التصدير و التصنيع و اختبارات التجانس قبل التصنيع الفعلي قبل منح تراخيص تشغيل خطوط الانتاج و قد بلغت تجارب التشغيل ٨٠ تجربة بعدد ٢٣٨ عينة.
و علي صعيد المسئولية المجتمعية و معاونة الجهات الرسمية بتقديم شهادات تحليل معتمدة لعينات ضبطيات و احراز مباحث التموين و جهاز حماية المستهلك التي بلغت ١٦ عينة مضبوطات تم تحويلها للمركز من النيابة العامة.
و تمثل الدور الارشادي للمركز و توصيل اهداف المشروعات و البرامج القومية لوزارة الزراعة للقطاع الاكبر من المنتجين و المربين و عموم المواطنين و هو ما يؤكد عليه معالي وزير الزراعة بصورة دائمة فقد اقيم بالمركز الاقليمي عدد من اللقاءات مع المنتجين و المصدرين و ممثلي نقابات الزراعيين و الطب البيطري لتقريب و جهات النظر فيما يستجد علي الساحة من تركيبات و محاذير و طرق استخدام في صناعة و تداول الاعلاف .
كما قام قسم التغذية بالمركز متمثلا في ا د لمياء حافظ و الدكتور عصام غنيم بالتعاون مع مركز الدعم الاعلامي الذي يرأسه م . عادل البدري بمريوط و مديرية زراعة اسكندرية لوضع خطة عمل و الاهداف لمبادرة بعنوان الوعي الغذائي و تنمية الاسرة بريف و قري الوجه البحري .
كما استقبل المركز عدد من الطلبات للتدريب من كليات الزراعة بالجامعات المختلفة لتلقي برامج تدريب مكثفة للطلبة لمعاونة كليات الزراعة و المعاهد العلمية في تلقي دروس عملية تطبيقية في مجالات تحليل الاغذية و الاعلاف و الانتاج الحيواني و سلامة الغذاء.