وزير الزراعة: تصدير 400 منتج زراعي بقيمة 7،5ملياد دولار

27 فبراير، 2023 - بتوقيت 1:13 م

 

كتبت عزه كمال – فاطمةالدالى
أكد وزير الزراعة أن تنظيم قمة الصناعات الغذائية يأتي في ظروف استثنائية وقضية الأمن الغذائى تواجه الدول لأنها أصبحت قضية استراتيجية وأمن قومي ووسيلة للضغط لتحقيق أهداف سياسية وملف الامن الغذائي يواجه تحديات عديدة في السنوات الأخيرة .

وقال في كلمته خلال قمة الصناعات الغذائية في نسخته الأولي صباح اليوم الاثنين ، أن القطاع الزراعي حقق قيمة صادرات تقدر 7.5مليار دولار صادرات حسب الإحصائية الأخيرة ب400منتج يتم تصديرها لعدد كبير من الدول فضلا عن 80سوق جديدة تم التوسع فيها وتصدير المنتجات المصرية إليها خلال السنوات الأخيرة .

واضاف أن مصر لديها مساحة محدوده في الزراعه والتي تقدر ب٩,٧مليون فدان تستحوذ الحكومة منها على نسبه كبيره اضافه على الفقر المائي والتفكك الحيازي وهذا يسبب مشكله في تطبيق السياسات الزراعية لذا بدأنا نهتم بفكرة الشراكة مع القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي .
وخلال السنوات الثمانية الأخيرة وجهت الحكومة إلى تدعيم المحاصيل الزراعية وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى ووضعه ضمن أولويات مشروعات التنمية نظرا لأنه يساهم بنسبة ١٥% من قيمة الدخل القومي تقريبا و25%من حجم العماله كما يستحوذ 16%من حجم الصادرات مايعزز الاحتياطي النقدي .

واوضح أن مشروع الدلتا الجديدة أضاف للرقعه الزراعية 350ألف فدان إضافة إلى 700الف فدان سيتم الانتهاء منها قريبا و250الف فدان أضافها مشروع تنمية توشكى و500الف فدان اضافتها مشروع تنمية وسط سيناء فضلا عن العديد من المشروعات التي تعمل الدولة عيها حاليا وكلفتها مليارات الجنيهات للتوسع في الرقعه الزراعية.