المصرف المتحد يشارك في الملتقي السنوي لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الاخضر

12 يوليو، 2023 - بتوقيت 1:59 م

اعلن المصرف المتحد عن مشاركتة في الملتقي السنوي لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الاخضر تحت عنوان “الجينات الخضراء للتمويل المستدام والاستثمار المؤثر” والذي اقيم تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي.

وياتي هذا المؤتمر في اطار توجهات الدولة المصرية والبنك المركزي المصري نحو دعم عمليات التحول للاقتصاد الاخضر وخلق فرص استثمار جديدة بكافة القطاعات الاستراتيجية تتبني معايير الاستدامة البيئية وتحد من الاثار السلبية للمتغيرات المناخية وتعمل علي الحد من الانبعاثات الكربونية.

القي كلمة الافتتاح الدكتور اشرف العربي – رئيس معهد التخطيط القومي ورامي الدكاني – رئيس البورصة المصرية واللواء عاطف مفتاح – مشرف عام علي المتحف المصري الكبير. وعدد من رجال الاقتصاد والمال والاعمال ومجموعة من المؤسسات المجتمع المدني ونخبة من الاعلاميين.

ناقش المؤتمر العديد من المحاور الهامة حول الاقتصاد الدائري وفرص النمو بالقطاعات المختلفة منها : خريطة الاقتصاد المستقبلي – المنتجات التمويلية الخضراء واهمية الدعم الفني لضمان استدامة الاثر – فرص النمو المستدام بالقطاعات الاكثر جذبا للاستثمارات المسئولة – سلاسل الامداد الخضراء.

وعلي هامش المؤتمر قام المصرف المتحد باستعراض اهم 91 ممارسة ومشروع اخضر صديقة للبيئة قام بهم على 4 محاور رئيسية:

اولا: محور آليات الاقتصاد الاخضر
1- اصدار اول تقرير للبصمة الكربونية ب 3 مراكز رئيسية للمصرف المتحد
وذلك تماشيا مع توجهات الدولة المصرية والبنك المركزي المصري نحو التحول لتطبيقات الاقتصاد الاخضر والحد من الاثار السلبية للتغيرات المناخية. وتضمن تقرير البصمة الكربونية عملية قياس دقيق لممارسات المصرف المتحد على مرحلتين:
• البعد الاول: وهي الانبعاثات المباشرة – الناتجة عن حرق الوقود، تسرب غاز التبريد.
• البعد الثاني: وهي الانبعاثات غير المباشرة – الناتجة عن شراء الطاقة، سلاسل التوريد، استهلاك المياه، إدارة النفايات.
2- المشاركة في مبادرة احلال/تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي 2021
تهدف المبادرة الي تعظيم استفادة المواطن المصري من مكتسبات الاصلاح الاقتصادي من خلال:
• تعظيم استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للسولار والبنزين. الامر الذي يحقق وفرا اقتصاديا وماديا كبيرا في الموازنة العامة للدولة المصرية. ويساهم في توجيه هذا الوفر لدعم قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمي للنهوض بمنظومة الخدمات المقدمة للمواطن المصري وتحسين حياته.
• القضاء على التلوث والانبعاثات البيئية الضارة التي تؤثر على صحة المواطن والبيئة المحيطة من اثار استخدام المحروقات.
• فضلا عن تحقيق الاستفادة القصوى من الطاقات الانتاجية لمصانع السيارات المصرية والصناعات المغذية لها. مما يساهم في تعظيم الانتاج وزيادة المكون المحلي وارتفاع نسب التشغيل وبالتالي القضاء على البطالة وزيادة الصادرات.

3- قرب الانتهاء من المقر الاداري للمصرف المتحد بالعاصمة الادارية الجديدة
حيث روعي في التصميم الفريد للمبني والذي تبلغ مساحته 30 الف متر مربع، احدث التطبيقات والتقنيات للمباني الصديقة للبيئة. لتكون أكثر استدامة سواء على الصعيد الخارجي او الداخلي. وذلك بشهادة الريادة الدولية في الطاقة والتصميم البيئي الدولية للمباني الخضراء وفقا للمجالات الرئيسية لمعايير المباني الخضراء من حيث: الموقع – كفاءة الاستخدام للمياه والطاقة – الغلاف الجوي والموارد والجودة البيئية الداخلية.

4- حلول بنكية لتوسيع قاعدة الشمول المالي
وعلي الصعيد الموازي يقدم المصرف المتحد حزمة من الخدمات البنكية التي تحفز غير العملاء على التعامل بقوة مع الجهاز المصرفي. حيث تم اصدار حساب الشمول المالي للمصرف المتحد والذي يسمح بفتح حسابات شخصية للشباب من سن 16 عام بأنفسهم. كذلك السماح لأصحاب النشاط الاقتصادي بالانضمام للقطاع الرسمي عن طريق فتح حسابات بنكية بأبسط وأسرع الاجراءات.