انخفاض 30٪ في انتاج فدان القطن هذا العام

22 نوفمبر، 2019 - بتوقيت 11:26 ص

 

أكد الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن  بمكز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، ان انخفاض اسعار القطن هذا العام عن العام الماضي ٤٠٠ جنيه ليصل الى ٢١٠٠ جنيه للقنطار، وهو طبقا للاسعار العالمية التي تعلنها بورصة القطن في الولايات المتحدة الامريكية وذلك متأثرة بأنخفاض سعر الدولار في مصر والكساد الذي يشهدة سوق القطن العالمي مثله مثل باقي السلع الاخرى .

وقال” مسعد” “ان سوق القطن مرتبط بحركة التجارة العالمية وهي في حالة ركود حاليا، نتيجة الحرب الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة الامريكية، وان السوق اصبح عرض وطلب وان سعر القطن ٢١٠٠ غير مجزي للمزارعين وان القطن المصري اصبح مرتبط بالبورصات العالمية ،  مشيرا ان قطن بحري طويل التيلة الممتاز ٢٢٠٠ ووجة قبلي ٢١٥٠ جنيه للقنطار.

ومن جانبه، قال المهندس وليد السعدني رئيس الجمعية العامة لمنتجي الاقطان، ان اجمالى حصاد القطن حتى الان ٧٩٧ الف قنطار من جميع الاقطان هذا العام، مقابل مليون وو٣٩٤ الف قنطار لنفس الفترة من العام الماضي، وفي مقابا ذلك حصل قطاع الاعمال من اقطان هذا العام ٢٩٪ من اجمالي هذه الاقطان، والقطاع الخاص ٥٩٪ من الكميات،  والتعاونيات الزراعية ١٢٪ من اجمالي الاقطان وبالتالي تم تسويق ٧٠٪ من اجمالي الاقطان والباقي جاري تسويقه.

واضاف السعدني انه جاري فرز باقي الاقطان بينما الاسعار منخفضة عن العام الماضي ٤٠٠ جنيه وان انتاج الفدان متوقع انخفاضة من ٢٠ الى ٣٠٪ عن العام الماضي ، مشيرا الى ان عملية التسويق لمحصول القطن تتم حاليا بأنسيابية وكل الاقطان تصل حاليا المحالح المخصصة له وجاري عمليات الحلج في المحالج.
واشار رئيس جمعية القطن، انه جاري تجهيز تقاوي القطن من الاصناف  الجيدة للموسم الجديد من خلال اقطان الاكثار التي جمعتها وزارة الزراعة، و يقوم بتسويق هذه الاقطان الجمعية العامة للمنتجين ،  مشيرا الى ان اقطان جيزة ٩٠ تم جني منها نحو ٥ الاف قنطار حتى الان مقابل ٢٩ الف قنطار خلال نفس الفترة من العام الماضي .
واضاف انه تم جني ٥٣ الف و٦٠٠ قنطار قطن حتى الان من اقطان جيزة ٨٦ مقابل ٢٧٨ الف قنطار العام الماضي ،  كماتم جني ١٣٥ الف قنطار قطن من جيزة ٩٥ حتى الان،  مقابل ١٧٩ الف قنطار قطن خلال نفس الفترة من العام الماضي،  وان جميع هذه الاقطان من اقطان وجة بحري فائقة الطول والطويلة.