انفوجراف.. “الزراعة” يستعرض محطات هامة خلال زيارة وزير الزراعة الى روما  اكتوبر

16 أكتوبر، 2022 - بتوقيت 4:52 م

نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، والمكتب الاعلامي للوزارة، انفوجراف استعرض خلاله أبرز محطات هامة خلال زيارة وزير الزراعة الى روما – اكتوبر ٢٠٢٢.

وشارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في فعاليات الدورة الـ 50 للجنة الأمن الغذائي العالمي، بمقر منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، في العاصمة الايطالية روما.
كما ألقى وزير الزراعة كلمة مصر خلال الاجتماعات، والتي استعرض خلالها ملامح خطط التنمية الزراعية والخطوات التي خطتها الدولة المصرية لتحقيق الأمن الغذائي، ومجالات التعاون المشترك بين مصر ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة”فاو”.

ووفقا للانفوجراف جاءت أبرز تصريحات وزير الزراعة خلال كلمته في فعاليات الاجتماع كالتاي:

اشار القصير الى ان استضافة مصــر ل (COP27) سيخلق فرصــة غيــر مســبوقة للــدول للتوســع فــي جهودهــا لتنفيــذ الاجراءات المتعلقــة بالمنــاخ، لافتا الى ان القيادة السياسية فى مصر حريصة على خروج قمة المناخ بنتائج متوازنة وقابلة للتنفيذ.

واكد وزير الزراعة، ان توقيت انعقاد الدورة الخمسين لمؤتمر لجنة الأمن الغذائي العالمي يأتي في توقيت دقيق تتعاظم فيه قضية التنمية المستدامة وملف الأمن الغذائي في ظل الأزمات والتحديات التي تواجه العالم، مشيرا الى ان تغير المناخ يعتبر القضية الأهم في الوقت الحالي والتي تشغل بال جميع الدول والمؤسسات الدولية، كما اكد ان مصر دشنت إطار مؤسسي ينظم الجهود المتعلقة بملف التغيرات المناخية.

كما عقد وزير الزراعة خلال الاجتماعات عددا من اللقاءات الثنائية الهامة، مع عدد من المسئولين الدوليين، حيث بحث مع مدير عام منظمة الاغذية والزراعة “الفاو” آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة الدولية، كما التقى نائب مدير مركز تنسيق قمة الغذاء العالمية بالامم المتحدة و عضو لجنة تيسير مجموعة التعامل مع أزمات الغذاء وشئون التمويل بالامم المتحدة.
كذلك بحث وزير الزراعة مع رئيس لجنة الأمن الغذائي بالفاو سبل مواجهة تأثير التغيرات المناخية على الزراعة والأمن الغذاء، كذلك التقي نائب مدير البنك الدولي المدير الدولي لقطاع الزراعة والأغذية في العالم..

وبحث وزير الزراعة مع مدير برنامج الغذاء العالمي أوجه التعاون المشترك وتوسيع أنشطة مركز الاقصر التنسيقي لخدمة الأشقاء الأفارقة، كذلك عقد اجتماعا مع المصريين العاملين في منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”

وحضر اللقاءات السفير أيمن ثروت نائب مدير ادارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية المصرية، وزير مفوض ناجي غابه القائم باعمال السفير المصري في روما، الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة للمناخ، مينا رزق سكرتير أول بالسفارة المصرية.