تجارة الأزهر تمنح الدكتوراة لأول دراسة حول  قياس أثر الذكاء الاصطناعي علي أداء وقيمة الشركات

2 يناير، 2024 - بتوقيت 9:31 م

 

شهدت أروقة كلية التجارة جامعة الأزهر الشريف، مناقشة أول رسالة دكتوراة في المحاسبة، مقدمة من الباحث ضياء بهاء الدين فؤاد إبراهيم، وذلك تحت عنوان قياس أثر الذكاء الاصطناعي علي أداء الشركات “دراسة تطبيقية”.

تعد هذه الدراسه الأولي من نوعها، حيث تناولت مدي وجود أثر للذكاء الاصطناعي علي الشركات في البيئة المصرية.
ضمت لجنة المناقشة والحكم كُلٍ من:
دكتور علاء الدين محمود زهران أستاذ المحاسبة ورئيس معهد التخطيط القومي السابق.
دكتور ماهر مصطفي أحمد أستاذ المحاسبة وعميد كلية التجارة جامعة الأزهر الأسبق.

دكتور عز الدين فكري تهامي أستاذ ورئيس قسم المحاسبة كلية التجارة جامعة الأزهر وعميد كلية الإدارة بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات السابق.

دكتور رجب أحمد ندا أستاذ المحاسبة المساعد بكلية التجارة جامعة الأزهر.

كما ضمت لجنه الإشراف كُلٍ من:
دكتور عز الدين فكرى تهامي أستاذ ورئيس قسم المحاسبة كلية التجارة جامعة الأزهر وعميد كلية الإدارة بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات السابق.

دكتور رجب أحمد ندا أستاذ المحاسبة المساعد بكلية التجارة جامعة الأزهر.

من أهم ما توصلت إليه الدراسة، أنه ينبغي أن تقوم الشركات بتبني الذكاء الاصطناعي حتي تحافظ علي استمراريتها في السوق نظراً للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، حيث يقوم الذكاء الاصطناعي بمساعدة الشركات في زيادة قيمتها السوقية وتحسين أدائها وارتفاع إيراداتها وزيادة كفاءة العمليات والمساعدة في اتخاذ قرارات رشيدة وتحسين رضاء العملاء من خلال معرفة تفضيلاتهم وانخفاض التكاليف.

كما أوصي الباحث بضرورة قيام البورصة المصرية بتقديم مؤشر يختص بالذكاء الاصطناعي وترتيب الشركات المدرجة في البورصة على حسب استخدامها للذكاء الاصطناعي.