اللجنة الفني المصرية الأردنية تبحث تسهيل تدفق الصادرات الزراعية

27 سبتمبر، 2019 - بتوقيت 3:44 م

عقدت في العاصمة الأردنية “عمان” اليوم اجتماعات الدورة السادسة للجنة الفنية الزراعية برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المصري والمهندس إبراهيم الشحاحدة وزير البيئة بالمملكة الأردنية الهاشمية وبحضور أعضاء الوفدين وسفير مصر لدى الأردن.

ورافق وزير الزراعة خلال زيارته للأردن قيادات من وزارة الزراعة وأيضا ولأول مرة يضم الوفد بعض رجال الأعمال والمستثمرين الزراعيين المصريين وأعضاء من المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وبحث الاجتماع، التعاون في مجال الحجر الزراعي واستكمال الملفات الفنية لبعض السلع الزراعية التي يرى الجانب الأردني أهمية تصديرها إلى مصر، تسهيل انسيابية الصادرات الزراعية بين البلدين وإزالة كافة العقبات بما فيها الإجراءات الجمركية وذلك طبقا لاتفاقية التجارة العربية الحرة، وتحديد نقاط اتصال بين الجانب المصري والأردني في مجال الحجر الزراعي لحل المشاكل التي تتعلق بالتبادل التجاري الزراعي بين البلدين.

وبحثت اللجنة ايضا ان تكون المملكة الاردنية الهاشمية بمثابة ممر لنفاذ السلع الزراعية المصرية إلى دول الجوار.واستمرار اعتماد المزارع السمكية في مصر بما فيها المعتمدة من الاتحاد الأوروبي، و توحيد المواقف تجاه القضايا الزراعية المختلفة التي يتم طرحها في المحافل الدولية، ودراسة فتح السوق الأردني أمام اسماك البوري المصري، التعاون في مجال البحث العلمي بالقطاع الزراعي طبقا لاولوية الملفات بين مصر والأردن.

وبحثت اللجنة المصرية الأردنية استمرار تصدير الخيول المصرية إلى الجانب الأردني وطلب الجانب المصري دراسة تقصير فترة الحجر البيطري داخل الاردن لـ 21 يوم بدلا من 40 يوم، وانعقاد لجنة البحث والإرشاد في عمان خلال الربع الأول من 2020، وكذا انعقاد الدورة السابعة للجنة الفنية الزراعية بالقاهرة خلال النصف الثاني من 2020.