دفوزي أبودنيا يكتب: الوصايا السبع لنجاح صغار المزارعين

21 يوليو، 2022 - بتوقيت 3:43 م

المدير السابق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية

 

تعتبر الزراعة مثل إدارة أي عمل آخر: لذلك يجب أن يكون المزارع واقعيًا وعمليًا في كيفية القيام بذلك وهذه بعض المؤشرات الهامة للمساعدة.
تتطلب الزراعة قدرًا كبيرًا من الجهد والمثابرة والشغف. بدون هذه السمات، من الصعب جدًا تحقيق النجاح في هذه المهنة. وهناك كتابات كثيرة عن نجاح العمل الزراعي المكثف والكبير، إلا أن الأمر يجب أن يختلف عندما ننظر الى المزارع الصغير. وهذا الأمر ساري على العمل الزراعي والإنتاج الحيواني معا. هذا أمر مؤسف، لأن الأنواع المختلفة من المزارعين تعمل في بيئات اقتصادية مختلفة تمامًا. يمكن للمزارعين الكبار تحمل تكلفة المشورة ومسك الدفاتر والتكنولوجيا والقوى العاملة، ويمكنهم الحصول على الخبرات بانتظام، في حين أن هذه المزايا غالبًا ما تكون بعيدة عن متناول صغار المزارعين.
في الواقع فإنه على الرغم من هذه الصعوبات، فقد يتمكن بعض صغار المزارعين من تحقيق نجاح أكبر من غيرهم. لكن لا يوجد سبب محدد لتفسير ذلك، لكن أغلب ظني فإن النجاح يعتمد إلى حد كبير على شخصية المزارع الخاصة. المثابرة والصبر وأخلاقيات العمل الجيدة، وهي كلها سمات مطلوبة. ولكن بالإضافة إلى هذه السمات، يجب على المزارعين التركيز على الإجراءات السبعة التالية التي سوف نسردها هنا. والتي نعتقد أن تنفيذها سيكون طريقك إلى أن تصبح مزارعًا ناجحًا على نطاق صغير.

أولا: تعرف على شخصيتك (اعرف نفسك)
مثل كل الأفراد الذين حققوا نجاحات في مهن مختلفة، تأكد من أنك تعرف نقاط القوة والضعف لديك، وما يمكنك فعله أو لا يمكنك فعله. إذا لم تكن سعيدًا وأنت تقوم بعملك الزراعي، فستواجه صعوبة في تحقيق النجاح. ارتباطك بحيوانات المزرعة أو المحاصيل التي “تشعر” بها وبأهميتها. الأهم من ذلك، تأكد من أنك تريد حقًا ممارسة العمل الزراعي، إذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف تشعر بسهولة بالملل أو تشتت انتباهك وتفقد التركيز على الأعمال الأساسية. فعلى سبيل المثال ستؤدي مشاهدة كرة القدم على التلفزيون أو ذهابك إلى المدينة بينما تترك ماشيتك أو حقلك بلا ماء إلى إفلاسك في أقرب فرصة. إذا لم تكن الزراعة مناسبة لك، فلا تجربها.

ثانيا: اهتم بإدارة أموالك
ما لم يكن لديك دخل مستمر غير منقطع من الأنشطة الزراعية التي تقوم بها وجعل المشاريع الزراعية لديك سريعة الدوران، فمن المحتمل أن تعاني من نقص في النواحي المادية من وقت لآخر. الأمر الخطير في هذا الموضوع عندما يحدث احتياج للمال للإنفاق على استمر نجاح العمل الزراعي على سبيل المثال، شراء علف لحيواناتك، لذا يجب أن تربط تربية حيواناتك بعوائد مستمرة كأن تقوم مثلا بعمل دورات متصلة ومستمرة مما يجعل لديك قدرة على توفير سيولة نقدية بشكل دائم. فان كان لديك حيوان لبن جاف فلابد أن يكون لديد حيوان آخر ينتح الحليب حتى ينتج الحيوان الجاف. وإذا كان لديك حيوان للتسمين فيجب أن يكون لديك حيوان أخر قبل خروجه من عندك. ومن الضروري الربط دوما بين الإنتاج من النباتات والحيوانات بشكل متكامل. واعلم أن هناك دورة بيئية بين الحيوان والتربة والنبات والماء وأنت جزء من هذه الدورة كونك منظم لهذه الدورة وهذه الموارد، وحسن تدبيرك لها سوف يحقق لك نجاح كبير. ودوما اربط بين الموارد المالية لأنشطتك المختلفة بشكل سليم. لذلك، من الأهمية بمكان الاعتناء بأموالك، والاستثمار بشكل اقتصادي للأنشطة المختلفة في مزرعتك لكي تحقق لك أكبر قدر من الدخل.
من الأمور الهامة في إدارة أموالك أن تكون حذر من الديون واجعل إنفاقك الشخصي منفصلاً عن حساب مزرعتك. عش بشكل مقتصد، ولكن لا تبخل على المدخلات الزراعية الضرورية؛ للحصول على شيء ما من أرضك، يجب أن تنفق المال وكذلك الوقت والجهد.

ثالثا: كن مخططا جيدا
حسن التدبير من حسن التفكير وليس هناك ما يمنعك من أن تحلم بأحلام كبيرة. في مرحلة ما، سيتعين عليك التوسع لمواكبة التضخم. لكن لا تكن في عجلة من أمرك كثيرًا: فالزراعة ليست مسألة الثراء السريع. خذ الأمور خطوة بخطوة كما يسمح عملك. ضع خطة عمل بسيطة، مع التركيز على أهدافك وبالذات الرئيسية منها، ولكن لا تحاول أن تفعل الكثير في وقت واحد.

رابعا: كن دوما على اتصال بعملك الزراعي حتى في البعد
من المعروف أن الزراعة هي وظيفة 24 ساعة. يجب أن تكون على اتصال طوال الوقت في حالة حدوث خطأ ما. تحتاج أيضًا إلى التحقق والتحقق مرة أخرى من أن كل شيء على ما يرام قبل الخلود الى الراحة.
كن مستعدًا للاستيقاظ مرة أخرى إذا كان هناك شيء ما يزعجك! إنه عملك، لذا يعود الأمر إليك لترى أن حيواناتك ومحاصيلك تزدهر. فقدان التركيز ليوم واحد فقط يمكن أن يكون كارثيًا. عندما تبتعد عن عملك الزراعي لأي سبب طارئ يجب عليك البحث عن وسيلة تجعلك وكأنك في أرضك وبين حيواناتك.

خامسا: الحفاظ على أصول مزرعتك
إذا كان هناك شيء واحد سيكلفك المال على المدى الطويل، فهو إهمال الآلات والبنية التحتية للأنشطة التي تمارسها. إن العناية بهذه الأشياء بشكل صحيح أرخص بكثير من إصلاحها عندما تنكسر أو تنهار. علاوة على ذلك، يمكن أن يحدث الانهيار في أكثر الأوقات إزعاجًا: عندما تحتاج حقًا إلى جرار أو مضخة، أو عندما لا يكون لديك المال اللازم للإصلاحات. حتى تنفق الوقت والمال على الصيانة؛ انه يستحق ذلك.
بجانب ذلك من الأمور المهمة، الاهتمام بحيواناتك عندما تمارس هذا النشاط حيث يجب توفير مجموعة أدوات الإسعافات الأولية للماشية للطوارئ والاهتمام بالتحصينات في الوقت المناسب. من الأمور الهامة الأخرى هي دراسة موقفك بشكل دائم من توفر الأعلاف أو القيام ببعض المعاملات الواجب تنفيذها على المتبقيات الزراعية للاستفادة منها في إنتاج الأعلاف للماشية.

سادسا: توقع المشاكل
تعرف على مزرعتك وعملك جيدًا بما يكفي لتوقع أين يمكن أن تنشأ المشاكل حتى تتمكن من اتخاذ تدابير وقائية. على سبيل المثال، تعتبر الماشية والمحاصيل عرضة للإصابة بالأمراض في أوقات محددة من العام، لذلك اتخذ الخطوات الاحترازية في وقت مبكر. يمكن أن تسوء أشياء أخرى أيضًا. قم بتدوين ملاحظات حول ما يجب الانتباه إليه.

سابعا: الاستمرار في تحصيل المعرفة
يمكن أن تكون الزراعة حياة منعزلة؛ يمكنك الانشغال لمدة أسبوع أو أكثر دون الاتصال بالآخرين. قد تستمتع بالعزلة، لكن عزل نفسك يمكن أن يؤدي إلى الجهل ويتسبب في ابتعادك عن أحدث الأخبار والأساليب الزراعية. لذا حاول حضور بضعة أيام معلومات عن المزارعين على الأقل كل فترة عندما يتاح لك الوقت وتحدث إلى زملائك المزارعين قدر المستطاع لمعرفة ما يفعلونه. يمكنك التعلم من الأخطاء، ولكن لا يوجد عذر لعدم المعرفة.