الزراعة:  20% زيادة في الصادرات الزراعة نتيجة تكويد المزارع بالاقمار الصناعية

11 أغسطس، 2022 - بتوقيت 1:34 م

الحصاد العربي:

اعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الادارة المركزية الحجار الزراعة عن زياده الصادرات الزراعية 20%عن العام الماضي وخاصة محصول البصل و البطاطس والموالح و فتح اسواق جديدة لنحو 67دولة عربية واجنبية نتيجة تكويد الموارد بالاقمار الصناعية و”الجي بي أس ” وانتظام الصادرات الزراعية لروسيا والواردات من القمح الروسية

وكشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الادارة المركزية الحجار الزراعة عن فتح مايزيد عن 67 سوقا جديدا خلال 4 سنوات حيث ان الحجر الزراعي يتولى مسئولية فتح أسواق جديدة بمنتهى الجدية تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بفتح أسواق جديدة وزيادة صادراتنا للخارج.

واكد التقرير ، أن منظومة التكويد الجديدة للمحاصيل صدر بها القرار الوزاري رقم 386 في سبتمبر 2021 حيث تخضع هذه المنظومة لإشراف الحجر الزراعي، حيث تتم عملية التكويد باستخدام الأقمار الصناعية والجي بي إس .

وأضاف التقرير، أنه تم تفعيل القرار الوزاري الخاص بمنظومة التكويد منذ صدوره لافتا إلى أن أي محصول جديد من المحاصيل التصديرية الهامة يبدأ الموسم الخاص به يتم إدخاله في منظومة التكويد لذا تم إدخال كل المحاصيل الهامة التي مر عليها هذا القرار والتي بدأ تصديرها خلال الفترة الماضية مثل “الموالح الجوافة و الفلفل و الرمان و العنب و البصل دخل السعودية” .

وكشف التقرير أن حجم صادرات مصر من البصل منذ بداية هذا العام وصلت لـ 160 ألف طن بزيادة قدرها 20 % عن العام الماضي،موضحا أن جميع الصادرات الزراعية المصرية لروسيا انتظمت وجميع المشاكل الفنية والعوائق التجارية الخاصة بالتصدير إلى روسيا خلال فترة الحرب تم حلها وإزالتها.

واضح التقرير أن صادرات مصر لدولة روسيا خلال الفترة من شهر فبراير 2022 وحتى نهاية يوليو صادراتنا لروسيا وصلت الى 570 ألف طن بزيادة قدرها 70 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي والتي كانت 500 ألف طن.

وأشار التقرير ، أن واردت مصر من القمح الروسي لم تتأثر كثيرا حيث تم استيراد 3 مراكب قمح منذ بداية العام مقارنة بـ 5 مراكب خلال العام الماضي، لافتا إلى أن هذا العجز بسبب فترة الحرب والتي كان بها تخوف.