تعرف على كيفية زراعة وتربية أشجار  المورينجا

21 سبتمبر، 2022 - بتوقيت 6:23 م

 

إذا كنت تبحث عن نبات غذائي متعدد الأغراض وغزير الإنتاج ولذيذ ، ففكر في زراعة أشجار المورينجا. يمكن زراعة هؤلاء الهنود الأصليين في الداخل في مناخات أكثر برودة ، أو في الهواء الطلق إذا كنت تعيش في مكان مشبع بالبخار.

أوراقها مليئة بالبروتين وفيتامين ج والحديد والكالسيوم ويمكن أن يأكلها الإنسان والحيوانات العاشبة على حد سواء.

ما هي فوائد زراعة المورينجا؟

Moringa ( Moringa oleifera ) ، المعروف أيضًا باسم شجرة الطبل ، هو غذاء أساسي في أجزاء كثيرة من العالم وله فوائد لا حصر لها. موطنها الأصلي هو شمال غرب الهند ، ولكن منذ ذلك الحين تم تجنيسها في جميع أنحاء آسيا وأجزاء من إفريقيا.

هذه الشجرة صالحة للأكل إلى حد كبير ، من أوراقها اللذيذة التي تشبه السبانخ إلى جذورها الحارة بنكهة الفجل.

بقدر ما تذهب التغذية ، فهي واحدة من تلك الأطعمة الفائقة القوة التي تحظى بشعبية كبيرة في الوقت الحالي. تحتوي الأوراق على ضعف كمية الحديد الموجودة في السبانخ ، كما أنها مليئة بالكالسيوم والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والبروتين والكربوهيدرات والدهون الغذائية الصحية.

يمكن لشجرة مورينجا واحدة أن تقدم نفس القدر من التغذية مثل حديقة مليئة بالخضروات المختلفة ، وكل ذلك في مكان واحد سهل الاستخدام.

ضع في اعتبارك الآن أن الشجرة الواحدة يمكن أن تنمو بطول 60 إلى 100 قدم عندما تنضج تمامًا. هذا الكثير من الطعام في نبات واحد! علاوة على ذلك ، فإن أوراقها ليست مثالية فقط للاستهلاك البشري: فالحيوانات العاشبة مثل الماعز والأغنام والأرانب والحيوانات الصغيرة الأخرى تحبها أيضًا.

حتى أنه يعتبر طعامًا خارقًا للطيور وغالبًا ما يتم إطعامه للدجاج لتحسين حجمه وصحته العامة.

إذا كنت تعيش في موقع استوائي أو شبه استوائي ، فيمكنك زراعة المورينجا كأحد أشجارك المنزلية الحيوية في الهواء الطلق . خلاف ذلك ، يمكنك زراعتها في الداخل في حاويات كبيرة. فقط تذكر تقليمهم بانتظام. إذا لم تفعل ، فسوف يطلقون النار عبر السقف.

بدء البذور

ستصادف بلا شك عدة اقتراحات مختلفة فيما يتعلق ببداية البذور. قد تكون زراعة المورينجا من البذور صعبة بعض الشيء لأن البذور قد تكون صعبة الإنبات.

أفضل رهان لك هو نقعهم لمدة 24-36 ساعة في وقت مبكر للمساعدة في كسر فترة سباتهم. بعد ذلك ، هناك خياران مختلفان.

يقترح بعض الناس لفها في منشفة ورقية مبللة ووضعها في أكياس بلاستيكية مفتوحة. يقوم الآخرون ببساطة بإدخالهم في بعض التربة والسماح لهم بالقيام بأشياءهم.

لقد حققت أكبر قدر من النجاح في إنبات بذور المورينغا من خلال نقعها لمدة يوم أو نحو ذلك ، ثم زرعها في وسط لبدء البذور. هذا خليط من تربة التأصيص ، البيرلايت ، الفيرميكوليت ، وجوز الهند.

الصبر هو المفتاح لأن هذه البذور قد تستغرق وقتًا طويلاً لتنبت. أسرع برعم رأيته كان 8 أيام ، بينما استغرق معظمه بضعة أسابيع على الأقل. حتى إنني نبتت واحدة بعد حوالي أربعة أشهر من الزراعة!

المفتاح هو الحفاظ على التربة رطبة ، ولكن ليست رطبة ودافئة.

نظرًا لأن المورينجا نبات استوائي / شبه استوائي ، فإنه لا يعمل بشكل جيد في الطقس البارد. أفضل رهان لك هو الاحتفاظ بأصيصك في وعاء بالداخل على سطح عمل مشمس. إذا كان هناك الكثير من التباين في درجات الحرارة ، أو إذا كان هناك برد مفاجئ ، فستفشل البذرة في النمو.

متطلبات التربة والشمس

تعمل المورينجا بشكل أفضل في التربة الطينية ، الرملية جزئيًا ، المحايدة إلى الحمضية قليلاً التي تستنزف جيدًا. ومع ذلك ، ستنمو هذه الأشجار في أي نوع من التربة تقريبًا طالما أنها تستنزف جيدًا. إنهم معروفون بالازدهار حتى في التربة الفقيرة المستنفدة.

النوع الوحيد من التربة التي لا تنمو فيها المورينجا هو ضغط مفرط في الماء.

بقدر ما تذهب أشعة الشمس ، تحتاج المورينغا إلى ضوء مباشر لتنمو بشكل جيد. في الواقع ، إذا لم تحصل على ما لا يقل عن ست ساعات من أشعة الشمس المباشرة يوميًا ، فسوف تفشل تمامًا في الازدهار. هذا هو السبب في أنها تعمل بشكل أفضل في مناطق الصلابة في وزارة الزراعة الأمريكية 9-12.

توفر هذه المناطق أشعة الشمس وتسخين الأشجار التي تحتاجها للوصول إلى أقصى إمكاناتها.

إذا كنت تزرعها في الهواء الطلق ، فزرعها في أكثر الأماكن المشمسة المتاحة لديك. بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من عدم وجود أي أشجار عالية أو مبانٍ قريبة قد تؤدي إلى تظليلها.

بدلاً من ذلك ، إذا كنت تزرع أشجار المورينجا في الداخل ، فضعها في أكثر الأماكن المشمسة المتاحة. لدي موقع بالقرب من نوافذ الفناء المواجهة للجنوب وهي تعمل بشكل جيد هناك.

ومع ذلك ، إذا كنت تعيش في مناخ شمالي ، فقد تضطر إلى توفير إضاءة إضافية لهم خلال أشهر الشتاء. تعد مصابيح LED كاملة الطيف بدائل رائعة لأشعة الشمس الطبيعية في مثل هذه الحالات.

الري والتغذية

لا تحب المورينجا أن تكون أقدامها مبللة ، لذا تجنب الإفراط في الري.

في الواقع ، أفضل شيء يمكنك القيام به لصحة نباتاتك هو ترك التربة تجف قليلاً بين المشروبات. تعمل هذه الأشجار بشكل أفضل مع النقع العميق وغير المتكرر بدلاً من الري المنتظم. عندما يجف الإصبع المطبق في التربة حتى المفصل ، فهذا هو الوقت المناسب لسقيها.

إذا بدت شجرة المورينغا آذلة ، أو بدت الأوراق صفراء ، فتحقق من مستويات المياه. إنها حساسة للرطوبة ، وقد تكون التربة إما جافة جدًا أو رطبة جدًا. إذا اكتشفت أن التربة تعمل بشكل جيد ، فقد تحتاج إلى منحهم بعض العناصر الغذائية الإضافية.

تحتاج المورينجا إلى سماد يحتوي على نسبة نيتروجين أعلى من الفوسفور أو البوتاسيوم. على هذا النحو ، اهدف إلى سماد 3-1-1 . ما عليك سوى اتباع التعليمات الموجودة على الحاوية بقدر ما يتم تخفيفها. تأكد من إخصابك على بعد بضع بوصات من الجذع ، ولا تُخصب كثيرًا.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا مزج السماد القديم أو الأسمدة عالية النيتروجين بطيئة الإطلاق في التربة قبل الزراعة ، أو عند الزرع لتجنب نقص المغذيات في المستقبل.

المشاكل المحتملة

إذا كنت تزرع المورينجا في الداخل ، فمن غير المحتمل أن يكون لديك الكثير من المشكلات المتعلقة بالحشرات.

قد يقفز سوس العنكبوت على شجرتك (شجرتك) من نباتات أخرى ، وقد تصاب ببعض ذباب الفاكهة على القرون ولكن هذا كل شيء.

في المقابل ، قد تضطر النباتات الخارجية أيضًا إلى التعامل مع حشرات المن أو تقشيرها بواسطة اليرقات الشرهة أو الديدان القارضة أو عمال مناجم الأوراقيمكن التعامل مع هذه المشاكل عن طريق رش زيت النيم حولها واستخدام التراب الدياتومي على مستوى التربة.

بشكل عام ، ومع ذلك ، فإن المشاكل الرئيسية المحتملة للأمراض في المورينجا تدور حول التعفن الناتج عن الكثير من الماء. طالما أنك لا تفرط في سقي التربة ، يجب أن تكون قادرًا على تجنب تعفن الجذور المحتمل أو تعفن الساق الذي يمكن أن يعاني منه.

في الظروف الخارجية الرطبة والدافئة ، قد تعاني المورينغا أيضًا من البياض الدقيقي. إذا رأيت ظهورها على الأوراق ، فقم بقطع المناطق المصابة على الفور. ثم عالج باقي النبات بعامل مضاد للفطريات مثل بخاخ الثوم الموضعي أو النحاس أو بخاخ الكبريت .

الحصاد والتخزين

لحصاد أوراق المورينجا ، اقطعها بسكين نظيف وحاد بزاوية 45 درجة. هذه هي الطريقة الأسهل والأكثر صحة للحصاد وستضمن نمو أوراق جديدة أيضًا. وبالمثل ، إذا كنت تحصد بذور البذور ، فقم بقصها باستخدام مقص أو مقص تقليم واضح. يمكنك أن تأكل هذه النيئة أو تطبخها مثل البازلاء الثلجية.

للحصول على جذر المورينجا ، من الواضح أنه سيتعين عليك اقتلاع الأشجار الصغيرة. هذا أمر رائع إذا كان لديك فدان من الأشجار لتأكلها ، ولكن ليس إذا كنت تزرع واحدًا أو اثنين فقط في الداخل.

لا تدوم الأوراق والقرون الطازجة لفترة طويلة ، لذا احفظها في الثلاجة بأسرع ما يمكن إذا كنت لن تأكلها على الفور. حاول أن تستهلكها في غضون أيام قليلة للحصول على أقصى قدر من التغذية منها.

بدلاً من ذلك ، يمكنك تجفيف الأوراق في مجفف لوقت لاحق. أجفف بعضًا من الألغام عند 130 درجة فهرنهايت لمدة ثماني ساعات تقريبًا ، ثم أخفقها في مطحنة القهوة. هذا يجعل مسحوقًا ناعمًا جدًا أقوم بإضافته إلى الحساء والعصائر والصلصات طوال العام. أقوم أيضًا بتجفيف الأوراق الأخرى بالكامل لإضافتها إلى علف أرنبي الشتوي.

لتخزين الأوراق الجافة بنجاح ، احتفظ بها في برطمانات زجاجية محكمة الإغلاق مع عبوات السيليكا المخصصة للطعام.

كما ترون ، فإن زراعة المورينجا أسهل بكثير مما كنت تتوقعه! علاوة على ذلك ، فإن فوائده تفوق بكثير أي مشكلات محتملة قد تنشأ. القليل من الوقت والجهد يمكن أن يؤدي إلى عوائد مذهلة.

بعد كل شيء ، ستعيش شجرة المورينغا المتوسطة ما يزيد عن 30 أو 40 عامًا! كيف يبدو لك العمر من الخضرة المغذية واللذيذة في منزلك؟ يبدو رائعا جدا بالنسبة لي