عميد معهد القلب يكشف عن 10 عادات غذائية قاتلة

27 سبتمبر، 2022 - بتوقيت 1:49 م

 

كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب سابقا ١٠ عادات غذائية قاتلة تصيب الإنسان في مقتل،حيث كتب عميد المعهد الأسبق، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «١٠ عادات غذائية قاتلة قد تتسبب في مرض السكر والسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلي».

وقال «شعبان»، إن هذه العادات تتمثل في:

١ـ الأكل حتي الامتلاء والتخمة، والأكل قبل الشعور بالجوع والسرعة في الأكل، قال صلي الله عليه وسلم «نحن قوم لا نأكل حتي نجوع وإذا أكلنا لا نشبع»، والعلم يثبت ذلك، لأن تنوع الأطعمة والأكل بسرعة يزيدان من كمية الأكل، لذا ننصح بتناول الشوربة أو السلطات أو المقبلات والانتظار بضع دقائق.

٢ـ الطبخ بالسمن النباتي الصناعي من الزيوت المهدرجة trans fat وهو أخطر أنواع الدهون، فجرام واحد يوميا يزيد من فرصة الإصابة بانسداد الشرايين التاجية والدماغية بنسبة ٩٣٪.

٣ـ تناول كميات كبيرة من الخبز الأبيض ربع رغيف يكفي (حسب ابن آدم لقيمات).

٤ـ زيادة كمية الأرز الأبيض في الطعام ترفع السكر والدهون الثلاثية، البسمتي أقل خطورة من الأبيض.

٥ـ تناول اللحوم المصنعة كاللانشون والسجق والبلوبيف، اللحوم الحمراء تحتوي على حديد الهيم heme iron والمرتبط بمرض السكر، ممانعة الجسم لأإنسولين وبعض أنواع السرطانات، لذا ينصح بالإقلال منها لمرة واحدة أو مرتين على الأكثر أسبوعيا
وتناول الطيور والأسماك والبروتينات النباتية كالفول والعدس والبقوليات.

٦ـ تناول الحلويات بكثرة والأطعمة المحتوية على السكر كالأيس كريم والجاتوهات، فالسكر يزيد البدانة ومرض السكر.

٧ـ الإفراط في شرب المشروبات الغازية المحتوية على السكر والعصائر المحملة بالسكر بدلا من شرب الماء وذلك للأسباب السابقة، وينصح باستبدالها بالماء والشاي والقهوة دون سكر.

٨ـ كثرة استهلاك البطاطس في أطعمة التيك أواي وأكياس البطاطس والذرة التي نطعمها لأطفالنا بكثرة وهى من أسوأ انواع النشويات.

٩ـ زيادة الملح في الطعام ووضع الملّاحة على منضدة الطعام، فمن المعروف الارتباط الوثيق بين الملح وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي وفشل عضلة القلب، ومن المؤسف أن أكثر من ٣٠٪ من البالغين المصريين مصابون بإرتفاع ضغط الدم، إحنا ناس بيننا عيش وملح.

١٠ـ تناول أطعمة التيك أواي محاكاة للغرب، فالبيتزا والبرجر والدجاج المحمر في الزيوت وجميع المحمرات من أسوأ ما نضع في معدتنا، لارتفاع نسبة النشويات والزيوت المهدرجة والسكر والملح والبطاطس، فلا يمكن جمع أطعمة أسوأ من ذلك في وجبة واحدة.