“الزراعة” تكشف حقيقة البورص المصري الذي يهدد إسرائيل

29 سبتمبر، 2022 - بتوقيت 8:29 م

 

قال الدكتور فوزي ابو دنيا الاستاذ ومدير معهد بحوث الانتاج الحيواني السابق أن البرص المصري أو الوزع هو برص ليلي صغير، من فصيلة الأبارص قصيرة الأصبع وينتمي إلى فصيلة رتبة الحرشفيات والتي تشمل السحالي. والبرص واسع العينين ويسمى (باللاتينية: Stenodactylus petrii) بالإنجليزية: Egyptian sand gecko أو Dune Gecko.

– أماكن تواجد البرص المصري:

وقال فوزي ابو دنيا ان البورص المصري ينتشر عبر شمال إفريقيا وفي فلسطين في المناطق القاحلة. وهو كائن صغير جدا يبلغ الرأس إلى قاعدة الذيل حوالي 1–2 بوصة (3–5 cم). خلال النهار، يختبئون عادة في الجحور أو في الكهوف، على الرغم من أنها غالبًا ما تكون في الخارج في النهار. تبدو أحيانًا بطيئة، لكنها يمكن أن تكون سريعة للغاية. التمويه في يساعدهم على أن يظلوا غير مرئيين، خاصة عند الصيد.

وأوضح ابو دنيا أن البورص المصري يأكل بشكل رئيسي ديدان الطحين،ويمكن أن يكونوا الابراص اجتماعيين نسبيًا ولكن من المعروف أيضًا أنهم يعيشون بمفردهم قبل التزاوج.

– نشاط الابراص:

وأوضح ابودنيا أن البرص المصري ينشط ليلا، ويصدر أحياناً زقزقة للاتصال بواسطتها بالأبارص الأخرى، لا يوجد للبرص جفن، عدا عن غشاء رقيق، يغطي العين ويقوم بلعقة باللسان لتنظيفه، وثمة أنواع منها تقوم بفصل ذيلها عن بدنها حين الإحساس بالخطر في عملية تسمى بالانشطار الذاتي، فيبقى الذيل يتلوى، فينتبه إليه المطارد ويلتهي به بينما يهرب البرص، وبعض الأنواع تستطيع التسلق، على الأجسام المصقولة، وذلك بفضل وسائد لاصقة، تتواجد على كفوف ارجلها، وهذه الخاصية لفتت لها أنظار العلماء والباحثين، وهي تتواجد في برص المنازل.
نوعية الغذاء.

واضاف ابو دنيا ان البرص يصطاد البعوض والفراش وصغار الحشرات. وبالتالي فإنها يمكن ان تكون أداة للمقاومة البيولوجية للتخلص من الحشرات الضارة بالزرع.
وكانت قد تناولت وسائل الاعلاف والتواصل الاجتماعي عن مهاجمة البرص المصري مناطق عديدة من من الأراضي المحتلة من إسرائيل