الكشف عن “اسفنجية” القاهرة في دراسة حديثة تسلط الضوء على قدرة المدن الطبيعية لاستيعاب مياه الامطار

14 نوفمبر، 2022 - بتوقيت 12:22 م

عزه كمال

نشرت “اروب” ، وهي هيئة استشارية دولية لتطوير الاستدامة ، اليوم دراسة جديدة عن اسفنجية ( القابلية الطبيعية لاستيعاب مياه الأمطار) مدينة القاهرة وأربع مدن افريقية اخرى . ويأتي هذا التقرير بالتزامن مع اجتماع قادة العالم في COP 27 في مدينة شرم الشيخ وتركيزهم على ” يوم المياه “.

وتعتبر هذه الدراسة عن اسفنجية المدن الإفريقية هي الأولى من نوعها التي تعدها “اروب” ، حيث تم أخذ عينه مساحيه حوالي 150 كيلومتر مربع لخمس مدن إفريقية مختلفة – القاهرة ، ديربان ، كيجالي، لاجوس ونيروبي. وقد اظهرت الدراسة ان اسفنجية القاهرة تقدر بحوالي 20% بينما تقدر اسفنجية كيجالي ب 43% ، لاجوس 39% ، ديربان 40% ، ونيروبي 34%٪

وتعتبر مدينة القاهرة واحدة من أكبر المدن الافريقية وأكثرها كثافة سكانية حيث يتعدى عدد السكان 21 مليون نسمة . القاهرة مدينة أمطارها قليلة بمعدل 24 مللي على مدار العام ، باستثناء شهري ديسمبر ويناير حيث تتجاوز نسبة الأمطار 5 مللي في الشهر ، مما يعني ان القاهرة عموماً غير معرضة لتهديد السيول ، باستثناء ربما ما حدث في مارس 2020 والذي أدى إلى العديد من الأضرار .

ويعود تقييم اسفنجية القاهرة (20%) إلى قلة المسطحات الخضراء الزرقاء والتي تغطي 29% من المساحة التي خضعت للبحث ، حيث بلغت نسبة المباني 40% مع بعض المناطق الخضراء المتفرقة وبعض الأراضي الزراعية في الغرب . كما أظهرت الدراسة نسبة التشجير حوالي 5% من المساحة تحت الدراسة مقارنة بديربان 31%. كما تساهم تربة القاهرة ، والتي تتشكل من اقل من 50% رمال وحوالي 20% الى 40% طين في اسفنجية القاهرة .

وتعليقاً على الدراسة ، قال ماثيو فيليبس ، من كبار مهندسي اروب : ” يتعرض الملايين لخطر الفيضانات ، كنتيجة للتغير المناخي وتسارع وتيرة التحضر بدون التخطيط المناسب . ان البقايا الطبيعية الموجودة في المدن الافريقية تعتبر هامة جداً ويجب الحفاظ عليها والانتفاع بها . كما يجب الاستفادة من هذه الحلول الطبيعية استراتيجياً لمساعدة الدول على مجابهة تحديات المناخ ، وهذا ما حدث في العديد من الدول الغربية والتي تحولت إلى غابات من الاسمنت.

وتحث الدراسة المدن الافريقية للسعي لحماية أراضيها وتوظيف استراتيجيات من شأنها المساعدة في تأهيلها لتحمل التحديات المناخية كالأمطار الغزيرة . وهذه فرصة لتحقيق ما لم تستطع الدول النامية في الغرب تحقيقه خلال نموها المتسارع حيث اعتمدت على حلول الخرسانة الكربونية كبديل لذلك. ومع ذلك فإن نتائج المدن الأفريقية هي الافضل اسفنجية مقارنة بالدول التي خضعت للدراسة أول العام الحالي ، حيث كانت اسفنجيتها كالتالي : لندن 22%، و سيدني 28% .

ويأتي هذا النداء في الوقت الذي يتوقع ارتفاع عدد السكان في المدن الحضرية في أفريقيا ثلاثة أضعاف لتصل إلى 1.5 مليار نسمة بحلول 2050 . والجدير بالذكر ان حوالي 44% من الكوارث الطبيعية في العالم كانت مرتبطة بالفيضانات ، منها 676 فيضان في القارة الأفريقية بين عامي 2001 و 2018 – تسببت في ماقيمته 6.3 مليار دولار من الخسائر. وبما ان أكثر من نصف السكان في العديد من المدن الافريقية يعيشون في أماكن عشوائية ، فإن ذلك يشكل تحديات في التخطيط والتصميم ، حيث تعتبر الفيضانات تهديدا مباشرا لهم .

وقد استعانت (اروب) بأداة رقمية متطورة ( Terrain) وهي تعمل بالميكنة و الذكاء الصناعي ، لتحديد بدقة المساحة الكمية للبنية التحتية الخضراء من عشب وأشجار ، كذلك الزرقاء من البحيرات والواحات ، مقارنة بمساحة “المناطق الرمادية ” من مباني ومسطحات صلبة . وقد اعتمدت الدراسة على صور بالأقمار الصناعية تغطي مساحة 150 كم من مركز المدينة الحضري . كما تم الاستعانة بأنواع التربة والنباتات لتحديد كمية الأمطار التي بالإمكان استيعابها في حال سقوط أمطار غزيرة .

نبذة عن اروب

تعمل اروب في قطاع الاستدامة البيئية من خلال كوكبة من المصممين والاستشاريين والخبراء الدوليين . وقد تم تأسيس اروب من منطلق انساني لتعمل مع العملاء والشركاء ، باستخدام الخيال والتكنولوجيا والدقة ، للمساهمة في عالم افضل .