الزراعة : تطوير أصناف القطن المصري.. وارتفاع الإنتاجية إلى 12 قنطار للفدان

17 نوفمبر، 2022 - بتوقيت 8:52 م

 

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث القطن عن تطوير أصناف القطن المصري واستنباط اصناف جديدة ووصلت إلى إلى 12 قنطار للفدان.

أكد تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على الدور الذي يلعبه معهد بحوث القطن في النهوض بالإنتاجية، مشيرا إلى انه يعمل على: استنباط أصناف جديدة تتحمل الظروف البيئية المختلة،و التوسع في زراعته في الأراضي الجديدة،و إقامة دورات تدريبية للمزارعين. استنباط معاملات زراعية جديدة للنهوض بالمحصول، حيث أن الإنتاجية حاليا وصلت إلى 8 قنطار للفدان وفي بعض الأحيان تصل إلى 12 قنطار.

واكد التقرير ،على أهم الأصناف الحالية و وجود مجموعة من الأصناف المتواجدة حاليا على الساحة المتميزة بإنتاجيتها العاليةوجودتها التي تلائم السوق المحلي واحتياجات السوق العالمي، مثل أصناف جيزة 95، وجيزة 96، وجيزة 97، وجيزة 45، وجيزة 96، وجيزة 92 إضافة إلى صنف جيزة 86.

وأشار التقرير أن المساحة العام الماضي تزايدت حتى وصلت إلى 334 ألف فدان،و أن العام المقبل سيشهد تواجد الصنف جيزة 98، في حين أن العالم الذي يليه سيشهد تواجد صنف جيزة 99.

وأوضح التقرير، أن معهد القطن خلال مسيرته أنتج أكثر من 98 صنف جميعها تبدأ بجيزة بداية من 1 وحتى جيزة 98. المساحة المنزرعة بمحصول القطن لافتا الى أن القطن المصري يُعد من المحاصيل الاستراتيجية، حيث أنه كان الممول الرئيسي للسد العالي، وكان يستخدم في مقايضات السلاح، إضافة إلى مشاركته في الناتج القومي بنسبة 98%، حيث أن المساحة المنزرعة به في الستينات وصلت إلى 2 مليون فدان، كانت تنتج أكثر من 12 مليون قنطار.

يذكر ان القطن المصري له العديد من المزايا التي جعلته يتربع على عرش الأقطان عالميا، وبالتالي يحصل على سمعته الطيبة في الأسواق العالمية، حيث أنه يتميز بكونه فائق الطول وفائق الجودة وفائق النعومة كما إن معهد بحوث القطن يُعد من أقدم المعاهد المهتمة ببحوث القطن على مستوى العالم، حيث أنه تم ضمه إلى مركز البحوث الزراعية عام 1971