“الزراعة ” تكشف حقيقة رفض عدد من شحنات الخضر والفاكهة

28 نوفمبر، 2022 - بتوقيت 11:58 ص

اعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ممثلة في الحجر الزراهب عن حقيقة رفض بعد الشحنات من الخضر والموالح لعدد من الدول المستوردة .

وقال تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الادارة المركزية للحجز الزراعي، إن مصر تصدر العديد من المنتجات الزراعية ومن ضمن هذه المنتجات الخيار المنتج في الصوب الزراعية، وأن الحجر الزراعي المصري ملتزم بالقواعد المتبعة في الدولة المستوردة فيما يتعلق بمتبقيات المبيدات.

وأكد التقرير أن هناك دستور الغذاء العالمي يتبع في كافة الدول إذا لم يكن لها قواعد خاصة، ولكن هناك بعض الدول التي لها قواعد خاصة منها الاتحاد الأوروبي، وروسيا، ودول مجلس التعاون الخليجي، وأمريكا ومؤخرا أصدرت مصر دليل خاص بها فيما يتعلق بمتبقيات المبيدات.

واوضح التقرير ، أن هناك بعض الشحنات التي تصدر الموافقة بتصديرها ثم يتم رفضها في البلد المستورد، ويرجع ذلك إلى: التلاعب في العينة عن طريق تبديلها قبل عملية التحليل من قبل المندوب، ولكن حاليا وبداية من شهر أكتوبر الماضي تم إنهاء ذلك عن طريق أخذ العينة وتكويدها وإرسالها إلى معالمل التحليل بمعرفة مندوب الحجر الزراعي.

وذكر التقرير ، استخدام المبيدات بعد أخذ العينة وقبل إصدار نتيجة التحليل وذلك دون علم الحجر الزراعي مما يؤدي إلى رفض الشحنة بعد تصديرها.

وقال التقرير،   أن صادرات الموالح جاءت في المرتبة الأولى بنحو مليون و٦٤٦ ألف و٨٧١ طن ،بينما جاءت صادرات البطاطس الطازجة في المرتبة الثانية بنحو ٨٦٣ ألف و٢٣١ طن فيما جاءت صادرات البصل الطازج في المرتبة الثالثة بنحو ٤١٨ ألف و٦٥٣ طن .

وأضاف التقرير، أن صادرات العنب هذا العام بلغت ١٥٣الف وو٢٩ طن ،في حين جاءت الفاصوليا الطازجة والجافة في مرتبة متقدمة بنحو ١٦٠الف و٢٢٢طن ،فيما بلغت صادرات الرمان ١٢١ ألف و٣٥٧ طن ،وبلغت صادرات المانجو ١٦٥الف و٣٥٧ طن .