خالد حنفي:١١٠ مليار دولار قيمة المواد الاستهلاكية والغذائية المستوردة للعالم العربي سنويا

19 نوفمبر، 2020 - بتوقيت 12:34 م

 

كتبت فاطمة الدالى
اكد امين عام اتحاد الغرف العربية، الدكتور خالد حنفي، أن “العالم العربي مهتم بتعزيز التعاون مع الجانب الروسي في موضوع الامن الغذائي، ولهذه الغاية كانت هناك لقاءات بارزة مطلع الشهر الحالي بين اتحاد الغرف العربية ومجلس الاعمال العربي الروسي في العاصمة الروسية موسكو، تم بموجبها توقيع العديد من الاتفاقيات الهادفة الى رفع مستوى التعاون العربي الروسي في مجال الامن الغذائي”.

جاء ذلك خلال كلمة القاها في افتتاح المنتدى الاقتصادي العربي – الروسي الذي عقد عبر “الفيديو كونفرنس”، بعنوان: “التعاون الروسي العربي في مجال الأمن الغذائي وفرص التجارة والاستثمار”، وذلك بتنظيم مشترك من مجلس الأعمال الروسي العربي واتحاد الغرف العربية.

وقد حظي المنتدى بمشاركة شخصيات وخبراء بارزين من روسيا والعالم العربي، إلى جانب حضور بارز لصناع القرار والعديد من قادة الأعمال والشركاء التجاريين ذات الصلة.

وأكد حنفي أن “المنتدى يعقد في ظل ظروف استثنائية يمر بها العالم، وهو يأتي في إطار استمرار الجهود الدؤوبة التي ساهمت بشكل كبير في خلق فرص إضافية لصالح تعزيز التعاون التجاري بين روسيا والعالم العربي، حيث يحرص مجلس الأعمال الروسي العربي واتحاد الغرف العربية من خلال هذا الاجتماع إلى تبادل الأفكار حول آليات التعامل مع تداعيات وباء كورونا على الأمن الغذائي، إلى جانب تحديد فرص التعاون المستقبلية الجديدة بين الشركات العربية والشركات الروسية للمضي قدمًا في خدمة أهداف التنمية المشتركة”.

وقال: “في العام الماضي تم تنظيم المعرض العربي الروسي في موسكو وقد حظي بمشاركة اكثر من ١٠ الاف مشارك من العالم العربي وجمهورية روسيا الاتحادية، ومن المرتقب ان تستضيف احدى الدول العربية المعرض العام المقبل، والذي يصب في مصلحة تعزيز التعاون العربي الروسي في شتى المجالات”.

وشدد حنفي، على أن “المطلوب اليوم في ظل التحولات التي يشهدها العالم، بناء تحالفات استراتيجية غير تقليدية للارتقاء بالتعاون الى المستوى الذي يتماشى مع الظروف الراهنة، وهذا يتطلب البحث عن اليات عمل جديدة، مثل بناء موانئ وخطوط امداد محورية في الجانبين العربي والروسي”.

ولفت حنفي الى أن “العالم العربي يستورد بقيمة ١١٠ مليار درلار سنويا من المواد الاستهلاكية والغذائية، نصيب روسيا منها محدود، ومن هذا المنطلق لا بد من العمل على رفع حجم حصة روسيا في هذا المجال، بما يصب في تحقيق المصالح المشتركة”.