بعائد ٥٠٠٠ جنيه شهريا.. مشروعات لتربية الحرير في سيناء

20 نوفمبر، 2020 - بتوقيت 3:53 م

 

َنظمت المنظمه العربيه للتنميه الزراعيه بالتعاون مع برنامج األغذيه العالمي في إطار مشروع المكون الزراعي المائي المتكامل لدعم المجتمعات البدويه بمدينة سانت كاترين جنوب سيناء الدوره التدريبيه حول تربيه ديدان القز على ورق التوت إلنتاج الحرير الطبيعي

وقالت الدكتورة رحاب حسني طه رئيس قصم بحوث الحرير بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة انه تم تقسيم المتدربين إلى مجموعتين إحداهما من الرجال تعني بزراعة أشجار التوت و مقرها خلف الصوب الزراعية و كان التدريب عملي على زراعة التوت و تم زراعة حوالي 300 شجرة توت تحت إشراف المهندس رضا الشرقاوي و يعمل مهندس بقسم بحوث الحرير معهد بحوث وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعيه . أما السيدات فقد تم تدريبهن في قاعات بالنادي اإلجتماعي التابع للمدينه تحت إشراف رئيس قسم بحوث الحرير .


و قالت حسني  إن إستجابة المتدربات كانت جيدة من السيدات و في غاية الحماس لمعرفه كيفيه تربية هذه الحشره و التي يمكن أن تدر عليهم أرباح حوالي 5000 جنيه خلال 30 -35 يوم . حيث ان ديدان القز يمكن تربيتها في غرفه من غرف المنزل و لا تحتاج مجهود كبير غير تقديم وجبات من ورق التوت 4 مرات يوميا، و تنظيف مهد التربيه يوميا لتجنب إنتشار األمراض .

و أضافت انه بعد 30 يوم من التغذيه تدخل هذه الديدان في مرحله التشرنق و تكوين شرانق الحرير . و لابد  من مرعاة درجتي الحراره و الرطوبه و كذلك جوده ورق التوت و الاهتمام بنظافة المكان  و تم توضيح الادوات التي يستعان بها خلال فترة التربيه و كيفيه إستخدام البدائل الرخيصه الثمن في حالة عدم توافر هذه الادوات من خلال الصور التوضيحيه و الافلام الوثائقيه و بعض من الادوات و المعدات التي تم شراؤها من قسم بحوث الحرير للايضاح. والأدوات المستخدمه كانت علبه بيض لفراش الحرير و شبك لتغير و تنظيف مهد التربيه للديدان بأحجام مختلفه ، و طارات للتعشيش و تكوين الشرانق بداخلها و كميه من الشرانق وشلل حرير .

و اوضحت الدكتور. رحاب انه لتعظيم الإستفادة من مشروع الحرير ، فإن الشرانق الفاسده و التي لا تصلح و يمكن عمل منتجات فنيه منها و بيعها بأسعار جيده تزيد من أرباح إقامة المشروع .هذا و يمكن إستخدام العذراء بداخل الشرانق لتغذية الدواجن نظرا لاحتوائها على نسبة عاليه من البروتين.
وقد تم توزيع نشرات إيضاحيه للسيدات توضح جميع مراحل زراعة أشجار التوت و عمليات الزراعه و التقليم للشجر و كذلك تربية ديدان القز و أخيرا حل )فك( شرانق الحرير و أنواع الماكينات المستخدمه في هذه العمليه للحصول على خام الحرير وقد تم الاتفاق مع بعض من السيدات حوالي 6 فتيات في مراحل تعليم مختلفه من الإعدادي حتى الجامعه وسيده أرمله و تعول اربعة أطفال على تعليمهم تقنيات التربيه لممارستها على مستوى مهني و يتربحوا من إقامة مشروع الحرير بالمنطقه.