رئيس الشركة العامة: صومعة بورسعيد الجديد ستخفف الضغط على ميناء الاسكندرية ودمياط

30 أكتوبر، 2021 - بتوقيت 2:24 م

 

كتبت فاطمة الدالى

قال المهندس كمال هاشم، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للصوامع والتخزين، إن إقامة صومعة للقمح بميناء بورسعيد، سيخفف الضغط على ميناء الإسكندرية ودمياط، فخلال 10 شهور تستقبل الموانئ 100 سفينة، أي أن كل ميناء من المفترض ان يستقبل 10 سفن خلال شهر وهذا يعد ضغط كبير على استيعاب أي ميناء خلال شهر.

وأضاف أن هناك 6 صوامع داخل المؤانى في مصر، 2 في الاسكندرية بطاقة استيعابية قدرها 150الف طن، وأخر في سفاجا بطاقة 100 الف طن، وفي دمياط2 بطاقة استيعابية تقدر بنحو 170الف طن، وأخيرا في بورسعيد بطاقة 100 طن.

وأشار إلى أن الصومعة المقرر إقامتها في بورسعيد سيتم تنفيذها على مدار 18 شهر، تستوعب عماله ثابتة 50 عامل، وعمالة غير مباشرة تصل إلى ألفين عامل، موضحا أن تكلفة الصومعة تصل إلى 520 مليون جنيه.

وأوضح أنه تم استقبال تمويل من صندوق الاوبك بقيمة 14 مليون دولار، أي ما يقدر 33 مليون جنيه، سيتم توفير الفجوة التمويلية 19 مليون جنيه من خلال قرض داخلي أو من إيرادتها.

ونوه إلى أن الميناء سوف تستقبل استقبال وشحن لاي جهة تريد التصدير أو التخزين فيها، مشيرا إلى أن الميناء به ميزة أنه به خط سكة حديد.

جاء ذلك على هامش و ضع ا
الدكتور علي المصيلحي- وزير التموين والتجارة ‏‏الداخلية، اليوم السبت 30 أكتوبر 2021، حجر اساس صومعه بميناء غرب بورسعيد بطاقه تخزينه ١٠٠ الف طن لاستقبال الاقماح المستوردة.

وتضم الصومعه نحو 8 خلايا لتخزين 100 ألف طن من الحبوب، حيث يتم انشاءها بقيمة اجمالية حوالي 520 مليون جنيه، يأتي ذلك في اطار المشروعات القومية التي تقوم الدولة بإنشائها لتأمين السوق بالسلع الإستراتيجية.