7 أنواع من الأسماك سامة وخطيرة محظور تناولها ..تعرف عليها

24 ديسمبر، 2022 - بتوقيت 12:36 م

الحصاد العربي :

تحذرالهيئةالعامةللخدمات البيطريةبوزارة الزراعةواستصلاح الأراضي ، من أنواع الأسماك السامة المحظور بالأسواق، وتناشد المواطنين على توخي الحذر من شراء تلك الأسماك وهي تتداول في الأسواق المصرية، كما أن سمومها خطيرة للغاية وقد تؤدي إلى الوفاة، بالإضافة أن لا يشترط أن يكون لحم الأسماك فاسدًا، فإن تلك الأسماك تحتوي على مواد سامة وهذا نتيجة تناول الأعشاب و الطحالب السامة.

أسماء تلك الأسماك ووصفه

1. سمكة القراض: أو ما يسمى بسمكة الارنب وهي تعيش في المياه المالحة كما أنه من الأسماك السامة والخطيرة فهي تقوم بنفخ نفسها وهذا عند الشعور بالخطر استعدادًا للهجوم، كما أن الصيد المحترف يعرف شكلها وأيضًا تكوينها، وكذلك تتغذى على الطحالب وعضلات الأسماك، كما أن جلدها رصاصي اللون به نقط، بالإضافة إلى تواجد السموم في الجلد والخياشيم والكبد، كما أنها تحتوي على غدد سامة في ثلاث أماكن في جسمها تحت الجلد وقرب الأحشاء وأيضًا وبجانب النخاع.

 

2. سمكة العقرب: وهي سمكة بحرية كما أنها صغيرة الحجم وهي تشبة العقرب وكذلك فيها لها قدرة كبيرة على اغير لونها لكي تستطيع العيش في المكان التي تعيش فيه، كما أنها تستطيع دفن نفسها في الطين أو الرمال، بالإضافة إلى أنها تحتوي على 13 شوكة ظهرية سامة قصيرة وغليظة، والأشواق السامة على زعنفة ظهرية والسم يوجد في غدد سمية بكلية الشكل.

3. سمكة القط ” النهرية”: وهي من الأسماك التي تعيش في نهر النيل والمصارف والترع كما أنها تقوم بإحداث صدمة كهربية لكي تصعق الأسماك الصغيرة، كما أن جسمها أسطواني رخو، كما أن للفم شفتان لحميتان بثلاثة أزواج واسنان صغيرة وأيضًا عينان صغيرتان، كما لن الجلد ناعم وهو لونه أبيض قرنفلي شاحب وأيضًا بقع سوداء كبيرة وهي لا تحتوي على زعنفة ظهرية والزعنفة الذيلية كبيرة.

4. سمكة البالون: ” السمكة القاتلة” كما أن بداخل تلك الأسماك مادة يطلق عليها Tetrodotoxin وهي تحتوي على سم يكفي أن يقتل 30 شخصًا كما أن هذا السم يعد ثاني أخطر سم للفقاريات في العالم.

5. سمكة دجاج البحر أو ما يسمى أسد البحر أو السمكة الفراشية وتتواجد تلك الأسماك في البحر الأحمر بكثرة قرب الشعب المرجانية كما أنها تعد من الأسماك الجميلة وفهيد لونها جذاب وهي على شكل خطوط بيضاء وحمراء وأيضًا بعضها زرقاء وبيضاء، كما أنها تفتري اعدائها بأشواكها السامة، بالإضافة إلى احتوائه على 18 شومة سامة على غدد سمية.

6. سمكة البقرة: كما يطلق عليها ذات القرنين وأيضًا الأسماك الخجولة وهي تمتلك قرنين طويلين فهي تستخدمها في حماية نفسها من الأعداد كما أن لحم تلك الأسماك سامة.

7. سمكة السلامة: وهي سمكة صغيرة ويصل حجمها إلى 14 سم، كما أنها تتواجد في البحر الأبيض والمحيط الأطلنطي، ويحتوي تلك الأسماك على سم أسفل مجموعة من الأشواك بظهري كما أنها تتغذى على الأسماك الصغيرة والجمبري.