دهالة محمد ذكي تكتب : الفوائد الغذائية والصحية للقلقاس

25 ديسمبر، 2022 - بتوقيت 8:48 م

 

رئيس بحوث بقسم الاغذية الخاصة و التغذية

يعتبر القلقاس من اول الخضروات التي زرعها الانسان لذلك هو غذاء مهما في حياة الكثير

القلقاس من المحاصيل الصيفية التي تنمو في الأجواء الحارة الرطبة ولا تتحمل البرودة أو الصقيع وتحتاج الى درجة حرارة مرتفعة حتى يكتمل النمو الخضري للنبات ثم درجات الحرارة المعتدلة في الثلث الأخير من عمر النبات كي يتناسب وعملية التخزين وانتقاله الى الكورومات وأفضل الأراضي لزراعته هي الصفراء الخفيفة والثقيلة الجيدة الصرف باعتبار أن القلقاس من النباتات نصف المائية وتمتد مواعيد زراعته من فبراير حتى أبريل ويعتبر شهر مارس وهو أنسب موعد للزراعة.
يوجد القلقاس بوفرة وبشكل خاص في كل من: مصر، اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، إسبانيا. القلقاس نبات جذري جذوره سميكة نشأ في مناطق اسيا والهند بشكل خاص، وهو في الوقت الحالي أحد الأصناف الغذائية المعروفة على مستوى العالم.
القيمة الغذائية للقلقاس
يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين ج، د، ب6 وبالتالي تناول القلقاس مفيد لتقوية جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ومسكن للآلآم ويعالج الاسهال والسعال. يتفوق القلقاس على البطاطس والبطاطا في القيمة الغذائية كل 100 جم منه يحتوي 98 سعر حراري 75% رطوبة و 21جم كربوهيدرات و2.4جم بروتين و 4.جم دهون و 8. جم الياف. يؤكل مطهيا أويمكن تنبيت براعم القلقاس وتبييضها وتؤكل مثل الهليون. من المعادن والفيتامينات والمركبات العضوية المفيدة التي يتميز بها القلقاس فيتامين أ، سي (0.4 ملجم)، ثيامين (0.12 ملجم) وحمض الفوليك. ويحتوي علي مستويات مرتفعة من الألياف الغذائية. يحتوي علي نسب جيدة من  كالسيوم (23مليجرام) –  الفسفور(32ملجم)-   الحديد(9 ملجم)- كذلك المغنيسيوم، الزنك، ، البوتاسيوم، المنجنيز، النحاس.
·  الفوائد  الصحية للقلقاس
تحسين صحة العيون حيث انه غني بمضادات الأكسدة والبيتاكروتينات، كذلك مكافحة السرطانات المختلفة، بسبب نشاط مضادات الأكسدة والنسب العالية من فيتامين أ وفيتامين سي. كما أن في القلقاس غني بمواد تساعد على تقوية جهاز المناعة وتجارب نواتج التمثيل الضارة. تحسين صحة القلب حيث يحتوي القلقاس على نسب مرتفعة من البوتاسيوم بشكل خاص، وهو أحد المعادن الهامة لصحة القلب  والحماية من أمراض الدم أو إبقائها تحت السيطرة إذ يساعد البوتاسيوم على تنظيم انتشار السوائل المختلفة وضغطها في الجسم داخل الخلايا وبينها ومنع احتباس السوائل، وبالتالي تنظيم ضغط الدم وترخية جدران الأوعية الدموية.
تحسين الدورة الدموية لاحتوائه علي المعادن المختلفة (خاصة النحاس والحديد) مما يجعل القلقاس طعاماً هاماً بشكل خاص لمكافحة الأنيميا ولتعزيز الدورة الدموية وتقويتها إذ أن النحاس والحديد أساسيان لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتنقله لكافة أنحاء الجسم بفعالية.
مكافحة السكري حيث يساعد محتوى القلقاس العالي من الألياف على خفض فرص الإصابة بمرض السكري، لأن الألياف الغذائية تنظم وتيرة إطلاق الأنسولين والجلوكوز في الجسم مما يساعد على منع حدوث ارتفاع بصورة خطيرة خطيرة في سكر الدم.
كما أن أحد أهم فوائد القلقاس هو دوره في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها، خاصة مع ما يحتوي عليه من نسب عالية من فيتامين سي. يساعد تناوله في خسارة الوزن الزائد بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، فإن تناول القلقاس بانتظام يساعد على خفض الوزن الزائد وتقليل نسب الدهون في الجسم، خاصة أنه يشعر الشخص بالشبع لفترات طويلة. يساعد تناول القلقاس في تحسين صحة الجهاز الهضمي حيث يحتوي القلقاس على كمية كبيرة من الألياف والنشا، وهي مواد تسير مع الطعام المهضوم وصولاً للقولون، وهناك تصبح الطعام المثالي للبكتيريا المفيدة في أمعائك لتساعد على نموها وتطورها.
وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على محاربة العديد من أمراض الجهاز الهضمي، مثل مرض التهاب القولون وسرطان القولون.
ويُعتبر القلقاس غذاء أساسيّاً للملايين من الناس كبديل عن البطاطا، ويؤكل مسلوقاً أو مشويّاً أو مقليّاً، وتحضر منه أكلات عدة، ويصنع منه نوع من الكعك، وفي بعض البلدان يستفاد من أوراقه، مثل ورق السبانخ. ويستخرج من درنات القلقاس مقدار كبير من النشا.
كما يحتوى القلقاس على المادة المخاطية (الميثولاج) وهى تحسن الحركة الدودية للامعاء وتساعد الجهاز الهضمى على اداء وظيفتة ويحمى من اورام القولون ويحتوى ايضا على الانيولين الذى تتغذى عليه البكتريا النافعة فى الامعاء ضد البكتريا الضارة.
أفكار ووصفات وطرق تحضير القلقاس
هناك عدة طرق وابحاث لتحضير القلقاس والاستفادة كاستخدام دقيق القلقاس والذرة فى عمل مقرمشات لمرضى حساسية الجلوتين لعمل أغذية وظيفية تصلح لبعض الفئات الحساسة
فى عمل مقرمشات وكذلك الأستفادة من نبات القلقاس فى عمل دقيق حيث انه يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات والذى يمكن استخدامة فى انتاج العديد من المنتجاتالغذائية  وباستخدام نسب من دقيق الذرة والقلقاس فى عمل خلطات من دقيق القمح والذرة واستبدال القمح بدقيق القلقاس لاعداد تلك المقرمشات لتكون مناسبة للمرضي المصابين بحساسية الجلوتين وهذه المقرمشات تناسب بعض المرضي الذين لا يستطيعون تناول منتجات دقيق القمح لاحتوائة علي الجلوتين فيصبح من الافضل استخدام هذه الخلطات التي تحتوي علي نسب من دقيق الذرة والقلقاس لعدم احتوائهم علي الجلوتين علاوة علي احتوائهم علي مضادات الاكسدة ونسبة عالية من الالياف و الاملاح المعدنية  و الفيتامينات التي تفيد في الحماية والوقاية من العديد من الامراض .
وافضل استخدام للقلقاس هو الطهي والسلق في حمض الستريك بنسبة 1% عند درجة حرارة 100 م لمدة خمس دقائق واضافة بعض العناصر الأخرى اليه مثل الليمون والطماطم في اطار عملية السلق التي تساعد بشكل كبير على عدم التخلص من المادة المخاطية نظرا لأهميتها الغذائية الكبيرة فضلا عن اضافة الخضرة التي تؤدي بدورها الى رفع القيمة الغذائية للقلقاس واضافة الطماطم اليه يؤدي الى زيادة قيمتها الغذائية لاحتوائها على بعض العناصر المضادة للأكسدة بالتزامن مع الالتزام بالنصائح التي توصي بعدم تعرض القلقاس الى عملية الغسيل عقب التقطيع نظرا للمحافظة على المواد النشوية ذات الفوائد المتعددة.ويساعد القلقاس الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بشكل سليم كما يقي من الاصابة بالأمراض الخطيرة مثل الأورام التي تصيب القولون, فضلا عن احتوائه على عنصري البوتاسيوم والكالسيوم التي تمنع الاصابة بمرض هشاشة العظام خصوصاً لدى الأطفال والنساء الحوامل. وهناك عدة طرق اخرى لطهى و طبخ الفلفاس منها شيبس القلقاس عن طريق تقطيع القلقاس شرائح رفيعة وضعه على صينية خبز، وأدخله الفرن – هريس القلقاس بسلق القلقاس جيداً، ثم هرسه وإضافة البهارات والملح كما ترغب إليه – عجينة المخبوزات بمهروس القلقاس لعمل مخبوزات – الحساء واليخنات بتقطيع القلقاس إلى قطع صغيرة، وأضفته إلى الحساء أو إلى شوربة لعمل يخنة الخضار اواللحم ب اللحم مع البصل والزيت والبهارات.
ينصح بعدم الافراط في تناول القلقاس يسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية السمنة. كما ينصح بتجنب تناول القلقاس نيئاً، لأنه قد يتسبب بشعور في الحرقان في فمك وجهازك الهضمي وقد يتسبب القلقاس في حدوث انتفاخات وغازات لدى البعض. ويفضل استهلاك القلقاس مطهواً، لأن تناوله على هيئته النيئة قد يكون  ضارا  للجسم بسبب محتوى القلقاس العالي من الأكسالات، والتي من الممكن التقليل منها عبر نقع القلقاس ليلة كاملة أوعبر طهوه مع صودا الخبز( البيكنج بودر). يمكن التخلص من اكسالات الكالسيوم فى شرائح القلقاس ايضا بالطبخ او الغليان اوالنقع فى محلول 0.5.% كربونات صوديوم لمدة 15 دقيقة ثم الطهي او التجفيف والطحن لعمل الدقيق.