د اشرف العسيلي يكتب : ألام خشونة الرقبة مرض تكنولوجية العصر

20 يناير، 2023 - بتوقيت 9:55 م

استشاري جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري يشرح اسبابه واعراضه واهم طرق العلاج والوقاية

تكثر ألشكوي من آلم في الرقبة أو صعوبة في تحريك الرقبة أو سماع صوت عند تحريك الرقبة ،  وتحدث خشونة الرقبة نتيجة نقص في نسبة السائل المفصلي في فقرات العنق والذي بدوره يسبب احتكاك العظام ببعضها.

ومن آهم الاسباب .
– الجلوس ألخاطئ يؤثر بشكل كبير على الرقبة وفقراتها في أحد أهم أسباب انزلاق الفقرات وبخاصة عند موظفين المكاتب الذين يقضون يومهم على مقاعد المكتب وتزداد عند الجلوس بشكل خاطئ أمام الحاسوب
– الشيخوخة:حيث تؤثر الشيخوخة على فقرات وعظام الرقبة بسبب ضعف الغضاريف وتقوس العامود الفقري ويشكل ذلك ضغط على فقرات الرقبة.
– الحوادث الطبيعية تؤثر الحوادث كثيرا على غالب جسم الإنسان فمن الممكن أن تؤدي الحوادث إلى كسور وانزلاق في الفقرات مما يؤدي إلى تأثرها بالاحتكاك و تشكل نتوؤات في العظم مما يسبب الخشونة.

 

أعراض خشونة الرقبة:

آلام في الرقبة أو في الكوع أو الذراع أو اليد بأكملها أو في عظمة اللوح. صداع شديد في مؤخرة الرأس. تقلص في عضلات الرقبة وأيضا العضلات المحيطة بالكتف. صعوبة الحركة نتيجة الألم وفقدان للإتزان. ضغط الفقرات على أعصاب اليد وبذلك يفقد المصاب الإحساس بيده وأيضا يعاني من التنميل في يده وأصابعه.

علاج خشونة الرقبة
–  الالتزام بالجلسة الصحية بحيث يستقيم الإنسان في جلسته ولا يطل الجلوس بشكل معين فالجسم يحتاج إلى الراحة وتغيير وضعية الجلوس كما أن وضعيات الجسم مهمة في الحفاظ على سلامته عامة والرقبة وفقراتها خاصة.
–  العلاج الطبيعي فهو يساعد على تليين الرقبة وسهولة حركتها وإعادة تأهيل الغضروف المصاب.
–  تدفئة الرقبة بالماء الدافئ فهو يساعد على تحريك الدم في الرقبة ونفور الشرايين التي تضغط عليها العظام مما يؤدي إلى تخفيف ضغط الخشونة بين العظام. استخدام الادوية المناسبة مثل مسكنات الألم.

وآخيرا الوقاية من خشونة الرقبة بتجنب الأنشطة الرياضية التي تحتاج لجهد كبير خاصة في حال وجود آلام في الرقبة. وممارسة التمارين الرياضية الخاصة بتقوية عضلات الرقبة. و أخذ قسط من الراحة كل فترة حتى لا تبقى الرقبة في وضعية واحدة. وضع حزام الأمان عند قيادة السيارة لحماية الرقبة من إصابات حوادث السير.

لمزيد من الاستشارات وحجز موعد مع دكتور اشرف يرجى التواصل عن طريق الصفحة او التواصل عن طريق رقم التليفون: 01150250222