د فاطمة علي احمد تكتب : القيمة الغذائية والفوائد الصحية لقمر الدين

13 مارس، 2023 - بتوقيت 10:04 م

أستاذ كيمياء النبات بمركز بحوث الصحراء

 

يعتبر قمر الدين من الفواكه المجففة ويعد واحداً من أشهر المشروبات التى تنتشر بشكل كبير على الموائد الرمضانية سواء كان مشروبا مثلجا أو مطهيا بأكثر من طريقة، ويحضّر عبر تقطيع المشمش المجفف وتحويله إلى عجينة يتم تخفيفها بالماء وإضافة كمية معتدلة من السكر.

القيمة الغذائية لقمر الدين:

يحتوى قمر الدين على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي تساهم في تعزيز صحة الجسم. والسعرات الحرارية في قمر الدين المجفف غير عالية (313 سعرا حراريا)، كما أنه كمشروب يحتوى على نسبة كربوهيدرات حوالي 18 جراما، وبروتين 4 جرامات،  ونسبة الدهون 1 جرام، وألياف غذائية 9 جرامات. ويحتوى الكوب الواحد من قمر الدين أو المشمش المجفف على 4 أضعاف السعرات الحرارية الموجودة بكوب من المشمش الطازج. يحتوي المشمش على المعادن ومنها الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، والحديد، وعلى كثير من الفيتامينات، منها فيتامين «أ» وفيتامين «ب» وفيتامين «ج»، هذا بالإضافة إلى مواد ملونة من مجموعة الكاروتينات والليوتين. وجد أن تناول 100 جرام منه يومياً، يؤمن ما نسبته 40% من حاجة الجسم للفيتامينات والمعادن.

الفوائد الصحية لعصير قمر الدين: لمشروب قمر الدين العديد من الفوائد للصحة العامة ونذكر منها مايلى:

مصدر للسعرات الحرارية وعلاج مشكلة النحافة الشديدة:

يعد قمر الدين مصدرا للسعرات الحرارية والطاقة  والسكريات التي قد يحتاجها الجسم في شهر رمضان المبارك، فقد يكون وجبة مثالية ضمن نظام غذائي خاص بمن يطمحون لزيادة وزنهم. وترجع أهمية الفواكه المجففة في زيادة الوزن إلى إحتوائها على عدد أكبر من السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الفواكه الطازجة، لأن هذه الفواكه تم تجفيفها وتم التخلص من الماء الزائد به. يحتوي كل 28 جرام من المشمش المجفف على 67 سعر حراري، لذا يمكن إستخدامه كوجبة خفيفة من أجل زيادة الوزن. كما يعتبر مشروب قمر الدين فاتح للشهية، وذلك لأنه  يحتوي على الألياف الطبيعية، والتي لا تستمر في المعدة لفترات طويلة، وبالتالي يؤدى إلى الشعور بالجوع، والرغبة في تناول الطعام عدة مرات. كما أنه يمد الجسم بالسكريات ومن المعروف أن السكر ونسبته العالية في الأطعمة لها دور فعال في زيادة الوزن، وهذا ما يجعل علاج النحافة أسرع. كما إنه أيضا يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم، والتي من بينها فيتامين A، C  وغيرها من الفيتامينات التي في حالة نقصها يؤدي إلى عدم زيادة الوزن. كما أن مشروب قمر الدين يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الطبيعية، والتي تعمل على تحسين الهضم، وبالتالي الحاجة إلى تناول الطعام مرة أخرى.

تعزيز صحة الجهاز الهضمى:

قمر الدين غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان السريع التي تخزّن الماء وتمنع العطش خلال نهار شهر رمضان، ولهذا يعد مثالياً على الإفطار، كما يعمل على تقوية الجهاز الهضمي وعلاج العديد من الإضطرابات التي تصيبه، كما أنه يقلل فرص الإصابة بالإمساك التي تصيب البعض بعد ساعات الصيام الطويلة، فهو يساعد على زيادة حركة العضلات الموجودة بالأمعاء، وتقوم هذه الألياف بدور كبير في تحفيز عصارة المعدة، التي تلعب دوراً هاما في عملية إمتصاص الغذاء، وبالتالي تساعد في عملية الهضم، وعلاج سوء الهضم.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية:

يعتبر قمر الدين مصدر غني بعنصر البوتاسيوم الهام لصحة القلب والحفاظ على ضغط دم سليم، حيث يحتوى كل كوب من المشمش المجفف الغير المطبوخ على ما يقارب 1511 ملجم بوتاسيوم. لذا فهو مشروب مناسب لمن يعانون من إرتفاع ضغط الدم، وذلك لأن عنصر البوتاسيوم الموجود به يساعد على خفض الدم عن طريق تخفيف توتر الأوعية الدموية والشرايين. كما تقوم مضادات الأكسدة الموجودة بفيتامين C بحماية القلب من الجذور الحرة.

الحد من إرتفاع الكوليسترول فى الدم:

يساعد مشروب قمر الدين في الحفاظ على مستويات طبيعية من الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، كما يساعد فى الحد من إرتفاع الكولسترول الضارLDL  فى الجسم، إذ أن محتواه العالي من الألياف الغذائية القابلة للذوبان يساعد على الوقاية من إرتفاع كولسترول الدم الضار ويعزز صحة الشرايين.

خفض درجة الحرارة:

بسبب الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية الموجودة بالمشمش، يتم إستخدام عصيره لخفض درجة الحرارة وعلاج الحمى، لأنه يوفر للجسم ما يحتاجه من عناصر غذائية، كما يقوم بالتخلص من السموم الموجودة بالأعضاء المختلفة، ويمكن إستخدام المشمش المطهو ​​على البخار لتخفيف الحمى.

الوقاية من الأنيميا:

يعتبر قمر الدين مصدرًا جيدا لعنصر الحديد، حيث يحتوى كل كوب من المشمش المجفف الغير مطبوخ على ما يقارب 3.5 ملجم حديد، والذي يقى من الأنيميا ويعالج فقر الدم. كما أن عنصر الحديد هام لزيادة الهيموجلوبين في الجسم، أيضا يحتوى قمر الدين على السكريات اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة ويحفز عملية إمتصاص الحديد في الدم. ويوجد الحديد فيه بنسب تقارب النسب الموجودة في اللحم الأحمر، فكوب واحد من قمر الدين يعادل 250 جراماً من اللحم الأحمر.

تعزيز جهاز المناعة والوقاية من الإلتهابات:

يعتبر قمر الدين مصدرًا غنيا لمضادات الأكسدة القوية وخاصة فيتامين A وفيتامين C المهمين لمحاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف، والتى تعمل على تقوية مناعة الجسم، وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض وحماية الجسم من الإلتهابات. كما يحتوى أيضا على الكاروتينات التي تعزز مناعة جهاز المناعة.

تحسين عمل الجهاز العصبى:

يحتوى قمر الدين على كل من فيتامين A و B واللذان يحسّنان الجهاز العصبي، ويساعدان على التركيز والوقاية من الصداع وفقدان الذاكرة، والمساهمة في تعزيز جهاز المناعة والوقاية من الأرق، كما يقي الجسم من التعب والإرهاق.

تقوية العظام وحماية النظر:

يحتوي المشمش على كلاً من الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز والحديد والنحاس، وهذه العناصر تساهم في نمو عظام الجسم بصورة صحية، بجانب دورها الكبير في الحماية من أمراض العظام المرتبطة بتقدم السن مثل هشاشة العظام. فكل كوب من المشمش المجفف الغير مطبوخ يحتوى على 71.5 ملجم كالسيوم. ويعمل على تقوية العظام والأسنان. كما أنه نظرا لإحتواء قمر الدين غني بفيتامين A لذا فإنه يساعد على حماية النظر من الإصابة بالضعف. كما يعمل على الوقاية بعض المشاكل المرتبطة بعلامات التقدم فى السن مثل وقاية العين من التنكس البقعي.

فوائد قمر الدين للمرأة الحامل:

يعد مشروب قمر الدين من المشروبات المثالية لجميع الأعمار، حتى إنه يتميز بفوائده للنساء الحوامل، لأنه يساعد على نمو الجنين بشكل صحي. يحتوى أيضا على العديد من الفيتامينات الضرورية للمرأة الحامل، كما يقلل من حموضة المعدة ويعمل على فتح الشهية. ويعد قمر الدين للحامل من أهم المصادر الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان السريع، لذا فهو علاج طبيعي لبعض الإضطرابات الهضمية، مثل الإصابة بالإمساك، كما أنه يحتوي على عنصر الكالسيوم، لذا ينصح بتناول كوب واحد منه يوميًّا، لما له من دورٍ مهمٍ في تقوية الأسنان والوقاية من هشاشة العظام التي قد تتعرض لها الحامل. وتتركز فوائد عصير قمر الدين للحامل في إمداد الجنين بكميات كبيرة من عنصر الحديد مما يقي من مرض فقر الدم والأنيميا. كما يحتوي عصير قمر الدين على نسبة وفيرة من الكاروتينات وهي عناصر مضادة للأكسدة، والمفيدة في تقوية مناعة المرأة الحامل وحماية جسمها من الإلتهابات.كما إنه يعد مصدرًا مهمًّا لعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم المرتفع والسيطرة عليه، ويعزز من قدرة المرأة الحامل على الصيام، حيث يمد جسمها بالطاقة اللازمة لإحتوائه على نسب عالية من السكريات والسعرات الحرارية.

فوائد قمر الدين للبشرة والجلد:

يحتوي قمر الدين على فيتامين A  والمعروف بفيتامين الجمال الذي يساعد على زيادة إشراق البشرة، ويكافح علامات الشيخوخة والوقاية من التجاعيد، كما يدخل المشمش وأقنعته في علاج حب الشباب والتخلص منه.

أضرار مشروب قمر الدين:

قد يتسبب الإستهلاك المبالغ في تناول قمر الدين في حدوث آثار جانبية، لذا يجب تناوله بإعتدال. وقد يزيد الوزن إذا تم إضافة نسبة عالية من السكر إليه. ويمكن أن يتسبب في حدوث إضطرابات لمرضى السكرى بزيادة أو نقصان نسبته فى الدم. أما لمن يتبعون حميات غذائية، فعلى الرغم من كونه يحمل كثيراً من الفوائد الغذائية التي قد تعوضهم ما ينقصهم خلال نهار شهر رمضان، فإنه ليس مثالياً لهم، فهو فاتح للشهية، ولذلك ينصح بتناوله من قبل الأشخاص الراغبين في زيادة وزنهم. وكونه يعمل على زيادة الوزن فيجب فقط شرب كوب واحد باليوم.