الري “رفع  أتربة ردم   بالمسطح المائى لنهر النيل تُقدر بحوالى 35 ألف متر مكعب

28 أبريل، 2020 - بتوقيت 12:29 م

قامت أجهزة قطاع تطوير وحماية النيل بوزارة الري  المتمثلة في الإدارة العامه لحماية نيل جنوب دمياط وبمتابعة  وإشراف المهندس علاء  خالد رئيس القطاع بحصر وتدقيق أماكن  التعدى بالردم والتي تركزت أمام العديد من واجهات القرى النيلية على فرع دمياط .

وعلى الفور تم تجهيز المعدات وتكثيف حملات متتالية بدأت بناحية قرية سرنجا – مركز ميت غمر أسفرت عن إزالة ورفع كميات أتربة مردومه بالمسطح المائى قدرت بحوالى 35 ألف متر مكعب من مسطح تجاوز (8) أفدنه .

ويذكر أنه تم التوجيه بالمرحلة الثانية لإزالة ورفع أعمال الردم بالمجري المائي تجاه قرية كفر سنباط مركز ميت غمر – محافظة الدقهلية والتى اسفرت عن رفع كميات أتربة قدرت بحوالى 25 ألف متر مكعب بإجمالى مسطح (5) أفدنه.

وتجدر الاشارة الى انه سبق وأن تعرض مجري نهر النيل فرع دمياط لتعديات غير مسبوقة خلال العقود السابقة والتي تمثلت في قيام العديد من المخالفين بأعمال ردم بالمجري المائي لإكتساب مساحات من الأراضى وضمها لزماماتهم دون وجه حق مما ترتب عليه حدوث إختناقات بالمجري المائي للفرع علي نحو غير معهود .

وجدير بالذكر انه يتم رصد التغيرات التى تطرأ على مجرى نهر النيل وفرعيه بالأقمار الصناعية والإستشعار عن بُعد وذلك من خلال التنسيق والتعاون المثمر بين أجهزة القطاع ومركز المعلومات بقطاع التخطيط بالوزارة

واكدت وزارة الموارد المائية والرى على أن ما يتم إنما يمثل رسالة واضحة لكل من تسول له نفسه محاولة التعدي على مجرى النهر وحرمه ولن يفلت أى متعدى مهما كان حجم وعمر المخالفة وأنه سيتم الوقوف بالمرصاد حيال تلك التعديات وإتخاذ كافة السبل القانونية .