تسبب جرثومة المعدة.. خبراء تغذية تحذر من الوجبات السريعة

14 أغسطس، 2021 - بتوقيت 3:21 م

 

حذر الخبراء من الوجبات السريعة كعادة يومية، فى وقت لايعلم غالبيتهم مدي الخطر من تناول تلك الوجبات سواء علي المدي القريب أو البعيد، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي علي الجسم والأمراض التى قد تؤدى إليها والتى من أهمها التى قد تصيب الجهاز الهضمي.

وكثير من المصريين يعانون من أمراض الجهاز و تدور الأعراض حول وجع شديد بالبطن وعسر الهضم و الارتجاع أو الحموضة وتكون تلك الأعراض سببها الإصابة بجرثومة المعدة «h pylori»، فبحسب الدراسات بمصر فإنه بين كل 100 شخص يتناول الوجبات السريعة يصاب منهم 70 بجرثومة المعدة ما يعد خطر يمكن أن يصيب ثلثي الشعب المصري.

وقال الدكتور محمد سامي، أخصائي التغذية، إن المواطن يصاب بالجرثومة عن طريق الطعام الملوث حيث يحتاج المريض إلى الذهاب للطبيب للتشخيص والعلاج في أسرع وقت حتي لا يصاب المريض بمضاعفات شديدة مثل القرح المزمنة و نزيف بالمعدة والقولون وسرطان المعدة.

وأوضح سامي، أن سندوتشات «الكفتة والسجق والكبده»  التى تباع على العربات فى الشوارع تعد من أكثر الأطعمة التى تعرض للإصابة بالأمراض.

يشار إلى أن أجهزة الأمن في القاهرة تمكنت من ضبط كميات كبيرة من اللحوم  مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية في مناطق حلوان وشرق العاصمة والتى تجاوزت نصف طن من اللحوم الفاسدة.

وتبين من التحريات أن اللحوم المضبوطة من فصيلة الخيول وذلك بعد إجراء التحاليل، بينما أثبتت التحريات أن تلك اللحوم تستخدم في تجهيز الوجبات السريعة  بمطاعم شهيرة وعربات الأكل بالشوارع.

تسبب مرض السرطان والسكر

وأضاف أخصائي التغذية، أن تلك اللحوم والوجبات السريعة تحتوى على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية التي تؤثر علي سلامة شرايين القلب ما يتسبب فى انسداد الأوعية الدموية، كما أن الإكثار من تناولها يسبب السمنة المفرطة التي تعتبر عامل أساسي في الإصابة بمرض السكر.

وأكد أن تناول الوجبات السريعة بشكل يومي يتسبب فى الإصابة بسرطان المعدة والأمعاء نظرا لاحتوائها علي عدد كبير من المواد الحافظة مثل «النيتروزامين»، مطالبا المواطنين بالحذر من تناول الوجبات السريعة