“الزراعة” تختتم البرنامج التدريبي حول الأراضي الرملية والجيرية

18 ديسمبر، 2020 - بتوقيت 12:35 ص

اختتم اليوم معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بوزارة الزراعة البرنامج التدريبي تحت عنوان الإدارة المتكامله للأراضي الرمليه والجيريه ودورها في التنميه المستدامة. والذي تم في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة وستصلاح الأراضي برفع كفاءة العاملين في القطاع الزراعي من أجل التنميه الزراعية المستدامة وبرعايه الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية و ان البرنامج التدريبي المكثف الذي استمر لمده اسبوع بقاعه التدريب بالمعهد بالجيزة تحت عنوان الاداره المتكامله للأراضي الرمليه والجيريه ودورها في التنميه المستدامة والتي بدءت الاحد ١٣ ديسمبر ٢٠٢٠ و انتهت اليوم الخميس ١٧ ديسمبر ٢٠٢٠.

وأوضح الدكتور علاء البابلي مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة اهميه هذه الدوره من خلال الاستفاده بالعلوم التطبيقيه من مجالات الأراضي وتصنيف التربه وكيفيه المحافظه عليها والاستفادة من تكامل منظومه الري والصرف وتقدير الإحتياجات المائية واداره مياه الري في الحقل والاستفادة من ذلك مع استخدام منظومه التسميد المعدني والعضوي والحيوي في ذياده إنتاجيه الأراضي الرمليه والجيريه التي تمثل معظم الأراضي المصريه في مناطق الاستصلاح الجديده والتي تمثل خطه الدولة لزياده الرقعه الزراعيه وذيادة خصوبتها من خلال منظومه عمليه متكامله تخدم التنميه الزراعيه المستدامة.

وعلى جانب اخر أوضح الدكتور علي اسماعيل وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه اهميه الدوره وان الدوره تمثل احد الدورات العلميه النوعيه لمفهوم من التكامل بين التخصصات بمعهد الأراضي على مدار ٥ ايام لعدد ٢٠ ساعه تدريبيه ويحاضر بها نخبه من علماء وباحثين المعهد المتميزين وتناول البرنامج مجموعه من الموضوعات تمثلت في :
أهم النقاط والعناصرالاساسيه التى اشتملت عليها دوره الإدارةالمتكاملة للأراضي الرملية والجيرية ودورها في التنمية الزراعية المستدامة في الفتره من
13 -17ديسمبر 2020
1. أهم التحديات التى تواجه استصلاح و استزراع الاراضى الرمليه و الجيريه.
2. أهم الاجراءات و الوسائل المتبقيه للتغلب على هذه التحديات .
3. نظم الرى الحديثه كوسيله فعاله لاداره المياه تحت ظروف الاراضى الرمليه و الجيريه.
4. أهميه الصرف الزراعى فى خفض منسوب الماء الارضى و الحفاظ على منطقه جذور النباتات من التدهور .
5. أهميه الصرف البيولوجى فى تحسين خواص الأراضى الرمليه و الجيريه و ذلك بقلب المحاصيل الخضراء و المخلفات الزراعيه فى التربه و أيضا عمل خنادق تتجمع بها المياه و تزرع عليها الاشجار الخشبيه.
6. تقدير الاحتياجات المائيه للمحاصيل و جدوله الرى .
7. لابد من تحديد الاستهلاك المائى أولا لتحديد الاحتياجات للمحاصيل .
8. الاحتياجات المائيه تشمل الاستهلاك المائى مقسوما على كفاءه نظام الرى + الاحتياجات الغسيليه.
9. جدوله الرى هو تحديد الرى فى الوقت المناسب وكميه مياه مناسبه .
10. الاحتياجات المائيه الدقيقه تعمل على رفع كفاءه المياه للمحاصيل المختلفه.
11. الخواص المائيه للاراضى الرمليه و الجيريه.
12. فوائد الرى بالرش و الرى بالتنقيط و مدى ملائمتها للانواع الاراضى و المحاصيل .
13. الاطار العام لتصميم شبكه رى بالرش و الرى بالتنقيط.
14. أهداف التنميه المستدامه و التى وضعتها الامم المتحده .
15. التغيرات المناخيه و تأثيراتها البيئه و كيفيه مواجهاتها محليا و دوليا.
16. اختبارات الEc –PH )) للتربه .
17. اختبارات الماده العضويه فى التربه الرمليه و الجيريه .
18. اختبارات كربونات الكالسيوم .
19. دور الماده العضويه فى الاداره المتكامله للاراضى و المياه (تحسين البناء التربى فى الاراضى الرمليه – الاحتفاظ بالماء- زياده انتاجيه النبات- تقليل التلوث للماء الارضى).
20. دور الكائنات الحيه(الميكروبات) فى اداره النبات و التربه بالاضافه للبيئه (توفير عناصر للنبات فى الاراضى الرمليه و الجيريه –افراز مضادات حيويه – تقليل الاجهاد على التربه و النبات –تقليل التلوث البيئى)
21-التدقيق فى تعريف الاراضى الجيريه و الرمليه حسب القياسات العالميه و حسب تأثيرها على نمو النباتات .
22- أنواع أو مستويات حصر الاراضى و الوحدات الارضيه و الخواص المورفولوجيه لقطاع التربه(اللون-القوام –البناء –الحصى و الاحجار –التماسك- التجمعات الثانويه -الجذور-المسام-الحد الفاصل)