توقعات بارتفاع اسعار اللحوم بنسبة 15%  بسبب المواسم

4 ديسمبر، 2020 - بتوقيت 10:54 ص

 

أكد يوسف البسومي النقيب العام للجزارين، انه من المتوقع تحرك ارتفاع أسعار اللحوم من 10الى 15% خلال الشهر المقبل بسبب المواسم، و ومع قدوم فصل الشتاء وتصل وترتفع اسعا اللحوم الكندوز من 120 إلى 130 و140 جنيه للكيلو مع التحرك الموسمي وقدوم الصيام في شهور رجب وشعبان ورمضان.

وقال” البسومي ” ان تحرك الاسعار سيكون ربح للمربى والمزارع وزيادة طفيفة على المستهلك نتيجة الصيام للمسلمين والافطار على اللحوم، مشيرا الى ان انخفاض اسعار الدواجن أحدث توازن في أسواق واسعار اللحوم ولم تحدث زيادة كبيرة في الاسعار نتيجة ارتفاع الأسعار في الوقت الحالي.

وطالب” البسومي ” بحل مشكله ارتفاع أسعار الأعلاف والذي بدورة يؤدي ذلك إلى انخفاض اسعار اللحوم وكذلك الدواجن نتيجة انخفاض التكلفة على المربين، لافتا الى انه تم فتح أسواق المواشي، واصبح هناك تداول المواشي، حيث ان اسعار المواشي البرازيلي المستوردة في الاسواق تقل 5و6 % عن المواشي المحلية في الوزن القائم.

وأشار نقيب الجزارين، ان ان موسم البرسيم سيبدأ قريبا وسيخفض اسعار الأعلاف حيث ان البرسيم هو أساس العلف الحيواني، مشيرا الى ان خامات الأعلاف المستوردة هي من ترفع اسعار الأعلاف في مصر لافتا الى ان الركود اصاب الجزارين واصبحت كل محلات الجزارة لاتعمل كما كان في السابق.

وأشار إلى أن فيروس كورونا تسبب أيضًا في انخفاض أسعار اللحوم، لما سببه من قلة القدرة الشرائية للمواطن، التي نتج عنها قلة الطلب، مطالبا باستمرار فتح الأسواق خلال الفترة المقبلة، حتى تتم عمليات البيع، والكثيرون لا يستطيعون عرض تجارتهم وبيعها، ما يجعلهم يبيعونها في بعض الأماكن بأسعار أقل، وهو ما جعل أيضًا مستوى البيع يقل عن السنوات الماضية