الزراعة تعلن موعد التدخل لخفض اسعار البيض في الاسواق

4 أكتوبر، 2022 - بتوقيت 11:07 م

 

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، عن انفراجة في أسعار الأعلاف وبالتالي انخفاض أسعار البيض والدواجن بعد الإفراج عن الشحنات المستوردة من الذرة الصفراء.

أكد المهندس رفيق قاسم، مدير عام الدواجن بقطاع تنمية الثروة الحيوانية، المدير التنفيذي للصندوق المركزي للثروة الحيوانية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة دورها التدخل لعمل توازن في قطاع المربين والمستهلكين وتحرص على عدم خروج المربين من دورات التربية والسوق، حيث إن الدولة تشجع المربي ولا تتخلى عن المستهلك وأن الإفراج عن خامات الأعلاف المستوردة أثر على وفر الخامات وثبت الأسعار بالنسبة للمنتج النهائي.

وقال قاسم، ، إن أسعار البيض في المزرعة ثبتت عند 73 جنيهًا للطبق نتيجة انخفاض أسعار الذرة وبالتالي استقرار أسعار البيض نتيجة الإفراج عن الشحنات المستوردة في الموانئ، لافتًا إلى أنه خلال الفترة المقبلة ستنخفض أسعار الذرة والبيض والدواجن، وأن السعر سينخفض إلى 70 جنيهًا لكرتونة البيض في المزرعة.

وأوضح مدير عام الدواجن بالوزارة أن وزارة الزراعة ستتدخل في الوقت المناسب مع مزارع اتحاد منتجي الدواجن لتخفيض الأسعار إلى 67 و51 جنيهًا، للطبق في المزرعة، كما هو في فترة سابقة مع استقرار أسعار الخامات، حيث قفزت أسعار الخامات في الوقت الحالي إلى أسعار فلكية.

أكد قاسم أن وزارة الزراعة ستدخل بمنتجات وطرح منتجاتها في حالة وصول سعر كرتونة البيض في المزرعة إلى 75 جنيهًا للكرتونة وهي حاليا بـ73 جنيهًا ولن تترك الأسعار لمواجهة الارتفاع دون مراعاة المستهلك، وأن الوزارة لم تطرح منتجاتها في الأسواق بأسعار أقل من السوق، تخوفًا على المربين من الخسائر التي يتعرضون لها وبالتالي الخروج من السوق وبيع الدواجن البياض وسنتدخل في الوقت المناسب لتحقيق التوازن في الأسواق.