الصين تطالب بمساعدات عاجلة إلى ليبيا

17 أكتوبر، 2023 - بتوقيت 1:02 م

 

كتب محمد العبادى

صرح داي بينغ، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، ان لبياتواجه تحديات غير مسبوقة، ويتعين على المجتمع الدولي ومجلس الأمن تقديم المزيد من الدعم لمساعدة ليبيا في التغلب على الصعوبات.

اضاف ان مختلف الأطراف في ليبيا بذلت في الآونة الأخيرة جهودا لتعزيز الحوار السياسي والحفاظ على الأمن والاستقرار و .

وأشار داي إلى أن مختلف الأطراف في ليبيا بدأت التحاور بشأن تشكيل خارطة طريق انتخابية، ووافق مجلس النواب (البرلمان) على القوانين الانتخابية. وأوضح أن الصين تأمل في أن تعزز جميع الأطراف نتائج الحوار، وتتغلب على الخلافات، وتدفع العملية السياسية قدما، وتهيئ الظروف لإجراء الانتخابات.

وقال المبعوث الصيني إنه من المهم أيضا بذل جهود قوية لمعالجة الأزمة الإنسانية.

وأشار إلى أن الفيضانات التي اجتاحت ليبيا في الآونة الأخيرة تسببت في خسائر بشرية فادحة ونزوح للسكان، فضلا عن أضرار جسيمة في البنية التحتية، قائلا إن الصين تدعو المجتمع الدولي إلى زيادة المساعدات الإنسانية لمساعدة أبناء الشعب الليبي في التغلب على آثار الكوارث وإعادة بناء منازلهم.

وأضاف أن ليبيا بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية، لكن أصولها في الخارج لا تزال مجمدة. وتأمل الصين في أن يولي مجلس الأمن أهمية كبيرة لهذه القضية ويتخذ إجراءات ملموسة.

وأضاف أن الأسابيع الأخيرة شهدت تجدد الاشتباكات المسلحة في طرابلس ومناطق أخرى، مشيرا إلى أن الصين تحث جميع الأطراف على اتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع حوادث مشابهة مرة أخرى.