الزراعة”: 50الف جنيه من الحكومة لكل مركز تجميع البان

12 فبراير، 2021 - بتوقيت 3:35 م

 

أكد الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، انه الوزارة انتهت من تجهيز 4 مراكز كبرى لتجميع الألبان في صعيد مصر وسيناء لأول مرة تابعين للوزارة، حيث تم إنشاء المراكز طبقا للمواصفات القياسية لتكون نموزج لكل أصحاب مراكز تجميع الألبان.

وقال” سليمان” ، ان هناك مركز سوهاج لتجميع الألبان بطاقة إنتاجية 20 طن يوميا ومركز أسيوط لتجميع الألبان بطاقة إنتاجية 10 طن يوميا وكذلك مركز المنيا لتجميع الألبان بالإضافة إلى مكز الطور بجنوب سيناء لتجميع الألبان بطاقة 8 طن يوميا.

وأوضح سليمان” أن مصر تعمل على تطوير مراكز تجميع الألبان وكذلك انشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان، والذي يلقى اهتمام غير مسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسي لمواجهة الاحتياجات الغذائية والصحية وكذلك دعم مشروعات تربية ماشية الألبان وتكثيف الرعاية البيطرية والصحية للماشية اللبن مع القيام بتكثيف التوعية والارشاد للمربي صغار ماشية اللبن والاهتمام بعملية الحليب الجيدة.

اشار رئيس قطاع الثروة الحيوانية، ان مراكز تجميع الألبان تهدف إلى نقل نقل الألبان بشكل سريع وزمن قياسي من أماكن صغار مربي ماشية اللبن إلى مراكز تجميع الألبان بوسائل آمنة وحفظ الألبان وتبريدها سريعا في مراكز التجميع طبقا للمواصفات القياسية، وبالتالي الحصول على ألبان أعلى جودة سواء للاستهلاك الطازج او للتصنيع او للتصدير خاصة أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من لبن الشرب الطازج.

وأشار سليمان” إلى أن مراكز تجميع الألبان هي بمثابة تطوير وتوفير فرص عمل لصغار مربي ماشية اللبن، حيث تعتبر مراكز تجميع الألبان بمثابة المنافذ التسويقية وبالتالي الحفاظ على اسعار مناسبة لكل من المربي والمستهلك وبأسعار مناسبة للجميع.

وأضاف رئيس قطاع تنمية الثروة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي. وجه بتحمل الدولة تكاليف الحصول على شهادة الجودة العالمية في مراكز تجميع الألبان المتطورة والتي تصل تكلفتها إلى 50الف جنيه للمساهمة في تطوير وتحفيذ أصحاب مراكز تجميع الألبان طبقا للمواصفات القياسية.